الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تحصد للمرة الأولى جائزة الملكة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة

نشر بتاريخ: 05/04/2015 ( آخر تحديث: 05/04/2015 الساعة: 18:33 )
فلسطين تحصد للمرة الأولى جائزة الملكة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة
رام الله -معا - تمكنت دولة فلسطين وعبر مقترضة من مؤسسة فاتن لتمويل المشاريع الصغيرة من حصد جائزة الملكة سبيكة قرينة ملك البحرين حمد آل خليفة والمخصصة لأفضل أسرة منتجة على مستوى الوطن العربي.
وتم تسليم الفائزة جائزة التكريم في حفل شارك فيه 16 دولة عربية، وقامت سمو الملكة سبيكة صاحبة فكرة الجائزة بتسليم الفائزة درعا وشهادة تقدير بالاضافة الى جائزة مادية مقدارها 20 الف دولار.
وحضر الحفل حشد كبير من الوزراء والمسؤولين في ممكلة البحرين وكبار الشخصيات والسفراء والممثلين العرب والأجانب وعلى رأسهم السفير الفلسطيني لدى مملكة البحرين خالد العارف والوفد الفلسطيني المشارك الذي ضم كل من بسام الخطيب - وكيل وزراء شؤون المرأة، ورندة جنحو - مديرة عام مكتب وزير شؤون المرأة ، وأنور الجيوسي - مدير عام مؤسسة فاتن لتمويل المشاريع الصغيرة ، وآمنة أبو عرار - المقترضة الفائزة من رفح في قطاع غزة .

وأشرف على اختيار المشاريع الفائزة لجنة تحكيم مستقلة ومختصة من جامعة البحرين، بتنفيذ واشراف من وزارة التنمية الاجتماعية البحرينية ممثلة بوزيرة التنمية المجتمعية.

وأبدت المقترضة الفائزة (آمنة أبو عرار) سعادتها بالجائزة والتي تاتي تتويجاً لما وصل اليه مشروعها بالرغم من الاوضاع الصعبة التي يمر بها قطاع غزة من حصار وحروب .
كما أشادت المقترضة بالدور الذي تقوم به مؤسسة فاتن من دعم المرأة الفلسطينيةالمنتجة والريادية ، حيث ذكرت بأنها من اوائل المقترضات من مؤسسة فاتن، فقد حصلت على قرضها الأول في العام 1999 بمبلغ قيمته 500 دولار لتأسيس مزرعة جمال صغيرة لها ولعائلتها، ومنذ ذلك الحين وهي تحصل على قروض سنوياً من المؤسسة لتطوير مشروعها حتى وصلت عدد التمويلات التي حصلت عليها المقترضة من مؤسسة فاتن ستة عشر تمويلا بمبالغ تراوحت قيمتها من 500 دولار حتى وصلت إلى مبالغ تصل الى عشرات الآلاف من الدولارات ومزرعة متنوعة تحتوي على كافة أنواع المواشي من الأغنام والأبقار والجمال والطيور.
وأضافت المقترضة بأنها تعتمد وأسرتها في كامل معيشتهم على دخل المشروع حيث عمل فيه جميع أفراد الاسرة من بداية نشأته بدوام كامل وأصبحوا يعتمدون على دخل المشروع في الانفاق على أسرهم بعد الزواج والبالغ عددهم 22 فرداً.
كما تذكر المقترضة بأنها تقوم بالإضافة الى بيع اللحوم ومنتجات الألبان والأجبان والجلود، فإنها تقوم كذلك بتنظيم مسابقة سنوية لسباق الهجن (سباق الجمال) حيث تقوم بدعوة العديد من ابناء المحافظات الاخرى والصحافة المحلية لتغطية هذا الحدث ويتم تسويق الفيديو بالخارج ، كما انها تقوم بتأجير جمال المزرعة لحفلات الافراح والمناسبات والاعياد ولرواد البحر كنوع من انواع السياحة والترفيه ، ولأن هناك اعتقاد شعبي بأنه ليس محبذا بيع حليب النياق خاصة وأنه يشفي من الامراض ، لذا فقد قامت السيدة آمنة بمبادرة توزيعه مجانا على المحتاجين له.
علماً أن مجمل أرباح المشروع يتم استغلالها في زيادة عدد الحيوانات في المزرعة و كذلك تم شراء قطعة أرض أخرى مجاورة للمزرعة بغرض التوسع و سيارة نقل متوسطة.
يُعد مشروع المقترضة الفائزة من المشاريع الرائدة والمتميزة في مؤسسة فاتن وعلى المستويين المحلي والإقليمي، يُذكر بأن مؤسسة فاتن قد تولت تغطية جميع تكاليف الرحلة للمقترضة ذهابا وايابا من غزة الى مملكة البحرين ، في خطوة منها لاتاحة المزيد من الدعم والتمكين للمقترضة الفائزة ، وايماناً منها بقوة الأثر الذي يتركه العمل المجتمعي تجاه مقترضيها وبخاصة النساء منهم .
وكانت دولة فلسطين قد شاركت في معرض منتجات الأسر العربية ، حيث كان لجناحها خصوصية مميزة بحضور السفير خالد العارف والوفد الفلسطيني المشارك ، وقد اشتمل الجناح على المطرزات الفلسطينة بكافة أشكالها والتي تعكس بطابعها التراث الفلسطيني الأصيل.

وأبدى السفير الفلسطيني فخره بالعمل الذي تقوم به مؤسسة فاتن من دعم ومؤازرة الفئات الأقل حظاً بالمجتمع الفلسطيني ، حيث هناك قصص نجاح بالرغم من الإحتلال والحصار نتباهى بها أمام نظرائنا العرب والأجانب.

وأشاد مدير عام مؤسسة فاتن أنور الجيوسي بالدور التنسيقي الكبير لجميع الاطراف المشاركة والمعنية ، خاصة وانها المرة الاولى التي تحصل بها دولة فلسطين على جائزة سمو الملكة سبيكة والتي يتم تنظيمها والاحتفال بها كل سنتين في مملكة البحرين بمبادرة من الملكة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك البحرين ـ بصفتها " رئيسة المجلس الأعلى للمرأة بمملكة البحرين " في خطوة منها لتشجيع ومكافأة الأسر العربية المنتجة وكذلك المؤسسات الراعية والداعمة لهذة الاسر من كافة الأقطار العربية .

وتقدم الجيوسي بجزيل الشكر للرئيس الفلسطيني ووزارة شؤون المرأة والسفير الفلسطيني في مملكة البحرين على جهودهم ودورهم الكبير في تقديم كافة أشكال الدعم والتنسيق والتسهيل للترشح للجائزة وحضور الوفد المشارك الى مملكة البحرين .

يذكر أن مؤسسة فاتن ومقترضيها قد حصدوا العديد من الجوائز العالمية والاقليمية والمحلية في مجالات رفيعة ومتنوعة كالقيادة، الشفافية، التميز والإبداع، الأداء الاجتماعي والبيئة .

وتواصل المؤسسة مسيرتها في حصد المزيد من الجوائز التي تؤكد على حضورها المتميز في مجال الاقراض الصغير ودورها التنموي في دعم الأسر الفلسطينية وبخاصة تمكين النساء من خلال إدماجهن في النشاطات الإقتصادية وزيادة كفائتهن وقدراتهن التنافسية في الأسواق المحلية والخارجية مما يحقق للإقتصاد الفلسطيني مزيد من النجاحات.