الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يفرض اجراءات مشددة على الخليل

نشر بتاريخ: 05/04/2015 ( آخر تحديث: 05/04/2015 الساعة: 21:50 )
الاحتلال يفرض اجراءات مشددة على الخليل
الخليل - معا - حول ما يسمى عيد الفصح اليهودي محيط المسجد الابراهيمي الى اشبه بثكنة عسكرية حيث اغلقت كافة المداخل المؤدية له واستباح المستوطنون كافة اروقته وفرض على سكان البلدة القديمة والمنطقة الجنوبية قطع مسافات اضافية تزيد عن 12 كيلو مترا للوصول الى منازلهم.

وقال المواطن نضال الجعبري وهو يسكن بجوار المسجد الابراهيمي ان جنود الاحتلال يحولون منزله الى ثكنة عسكرية مع حلول الاعياد اليهودية ولا يسمحون له باعتلاء سطح منزله حيث يتواجدون، مضيفا انه يمنع من اغلاق مدخل منزله الرئيسي ليلا حتى يتسنى لهم اقتحامه في اي وقت.

بدوره قال المواطن ايمن المحتسب ان اغلاق المداخل المؤدية الى المسجد الابراهيمي تضطر المواطنين الى قطع مسافة اضافية تزيد عن 12 كيلومترا للتنقل بين المناطق الشمالية والجنوبية من المدينة، كما تشل الحركة التجارية في اسواق البلدة القديمة.

من جانبه قال مدير اوقاف الخليل اسماعيل ابو الحلاوة ان فرض هذه الممارسات التهويدية بحق المسجد الابراهيمي ما هو الا استكمال محذرا من تواصل المشاريع التهويدية للمسجد واخرها مساعيه لانشاء مغطس بمنطقة الاستراحة بجوار المسجد.

ونصبت قوات الاحتلال حواجزها العسكرية على معظم مداخل مدينة الخليل واعاقت حركة المرور.

يذكر انه في هذا العيد اليهودي يغلق المسجد الابراهيمي ليومين من بين عشرة ايام اغلاق سنويا وفقا لما فرضته لجنة شمغار الاسرائيلية التي شكلت عقب المجزرة عام اربعة وتسعين.