الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم المحلي تتفقد مشاريع في عقربا ويانون في نابلس

نشر بتاريخ: 08/04/2015 ( آخر تحديث: 08/04/2015 الساعة: 20:12 )

نابلس- معا- تفقد وكيل وزارة الحكم المحلي محمد حسن جبارين على رأس وفدا رفيعا مشاريع تنفذ واخرى على وشك التنفيذ في مناطق عقربا ويانون وعورتا في شرق محافظة نابلس.

جاء ذلك في الزيارة التي قام بها اليوم، جبارين للمنطقة، يرافقه وكيل وزارة الاشغال العامة فايق الديك والاستشاري د. داوود القواسمي ومدير عام الادارة العامة للمشاريع في الوزارة محي الدين العارضة وعدد من مهندسي وموظفي الوزارة والمديرية ووزارة الاشغال، حيث تفقد الوفد مشروع تركيب بيوت بلاستيكية في يانون بقيمة 70 الف دولار بتمويل من حكومة ابو ظبي وموازنة الوزارة، وهو مشروع تنموي يوفر دخل ويدعم سكان البلدة في صمودهم امام مضايقات المستوطنيين لهم، ومشروع شق وتأهيل طرق زراعية في منطق الطويل والدوي بقيمة 80 الف دولار.

 

 كما تم الايذان ببدء مشروع اعادة تأهيل وتعبيد طريق عقربا – يانون – عورتا وذلك استكمالا لزيارة رئيس الوزراء للمنطقة، ويعتبر هذا المشروع نوذج للتعاون المشترك بين وزارتي الحكم المحلي والاشغال، حيث تم الاتفاق وجود ادارة مشتركة للمشروع من الوزارتين والذي سيتم تقسيمة الى مرحلتين الاولى ممولة من الحكومة الايطالية ضمن مشروع (فير) والثانية من الصناديق العربية والاسلامية الخاصة في دعم المناطق الريفية والمهمشة، كما تم اثناء الزيارة تقديم دعم لبلدية عقربا لاعادة تأهيل الصالة العامة، كما تفقد الوفد مدرسة يانون الاساسية المختلطه والتي تعتبر اصغر مدرسة في العالم، واطلعوا على احتياجاتها.

واكد جبارين إهتمام الوزارة بالمناطق المهمشة ودعم التجمعات السكانية المستهدفة من الإحتلال ومستوطنية والمحاذية للجدار الضم والتوسع، وذكر ان الوزارة تخصص جزء من مشاريعها لهذه المناطق دعما لصمدها ومساعدة لها في موجهة الظروف الصعبة التي تعيشها، واضاف انه رغم مضايقات الاحتلال ومستوطنية لتنفيذ هذه المشاريع سنبقى ننفذها.

وعبر الديك عن سعادته بالتعاون المشترك بين الوزارتين في تنفيذ مجموعة من المشاريع في العديد من المناطق لتحسين ظروف المواطنين ودعما لصمودهم، واضاف ان هذا نموذج يحتذا به، وعلى الجميع ان يعمل من اجل ذلك.

واستقبل الوفد رئيس بلدية عقربا م. ايمن بني فاضل ورؤساء واعضاء الهيئات المحلية هناك الذين رحبوا بهم واطلعوهم على سير العمل بالمشاريع ومعاناة الاهالي من ممارسات المستوطنات المحيطة بالمنطقة ومصادرة الاراضي.

وقدم العارضة عرضا عن المشاريع التي تنفذ والاخرى المنوي تنفيذها في المنطقة، واليات التنفيذ والتسهيلات التي تقدمها الوزارة من اجل ذلك، وما ستوفره هذه المشاريع من خدمة للمواطنين.