الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير حساينة في ضيافة غرفة الخليل

نشر بتاريخ: 09/04/2015 ( آخر تحديث: 09/04/2015 الساعة: 20:35 )
الوزير حساينة في ضيافة غرفة الخليل
الخليل - معا - قام وزير الاشكان والاشغال العامة مفيد الحساينة، بزيارة الى غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، ضمن زيارته الأولى للضفة الغربية قادماً من قطاع غزة، وكان في استقباله نائب رئيس الغرفة عبد الحليم شاور التميمي، ونائب الرئيس تيسير ابو عيشه، وأمين السر أحمد القواسمي ونائب أمين السر المهندس احمد حسونة، والأمين المالي للغرفة عبدو ادريس، ونائبه فايز الجعبري ومحي الدين سيد أحمد منسق العلاقات في الغرفة، وجميل ابو منشار ونافذ نيروخ أعضاء الغرفة، بحضور وكيل وزارة الاشغال فايق الديك وووفد من الوزارة.

وفي بداية اللقاء، رحب التميمي بالوزير ووفده المرافق، وتحدث عن العلاقات الاخوية التي تربط محافظة الخليل بالاهل في قطاع غزة، ومعرجاً لحملة اغاثة الاهل في غزة، التي نظمتها وأشرفت عليها الغرفة، ومؤكداً على أن الغرفة التجارية جاهزة لتقديم اي مساعدة ممكنة في سبيل تخفيف معاناة الاهل في غزة، كما وتطرق في حديثه لزيارة مجلس إدارة الغرفة الى قطاع غزة قبل نحو الشهرين والتي اتاحت لهم فرضة لقاء الاهل والاصدقاء في غزة والاطلاع عن كثب على حجم الدمار الذي تعرض قطاع غزة جراء العدوان الاسرائيلي عليه.


وتحدث التميمي عن التعليم في محافظة الخليل وتطوره، مشيراً الى توجه الجامعات في الخليل نحو التعليم التقني والمهني وخاصة جامعة بوليتكنك فلسطين، لاهمية التخصصات التي تطرحها، وتطرق للحديث عن محافظة الخليل وعدد سكانها والحجم الاقتصادي الذي تشكله المحافظة على مستوى الوطن مشيراً للتطور الصناعي الذي شهدته المحافظة خلال السنوات الماضية وخاصة في مجال صياغة الذهب ومنتجات الالبان والحجر.

كما تطرق في حديثه للصعوبات التي تواجه سكان محفظتي الخليل وبيت لحم وكذلك المحافظات الأخرى، خلال مرورهم منطريق واد النار، ومطالياً وزير الاشغال بالعمل على الاسرع في تنفيذ قرار الحكومة باستملاك اراضي لاقامة طريق في منطقة واد النار.

من جانبه، قدم القواسمي، نبذة عن صناعة الذهب في الخليل، مشيراً الى نموها وتطورها خلال السنوات القليلة الماضية، مشيراً الى أن صياغة الذهب في الخليل تغطي ما نسبته 62% من المصنوعات الذهبية في السوق الفلسطيني، وأكد على انها صناعة واعدة، مشيراً الى انه سيتم في القريب العاجل ترتيب نقل الذهب من الخليل الى قطاع غزة وبالعكس، وتطرق للحديث عن التبادل التجاري بين غزة والخليل، لافتاً الانظار الى انه سيتم خلال المرحلة القادمة جلب جلود الماشية - الاغنام والابقار- من قطاع غزة لافتقار القطاع لمدابغ الجلود في حين يوجد في الخليل 14 مدبغة.

وطالب المهندس حسونة، الوزير بالايعاز لمن يلزم في الوزارة بالعمل على صيانة واعادة تاهيل وتعبيد مداخل المدن والبلدات والقرى والمخيمات الفلسطينية، كونها تقع ضمن مسؤولية وزارة الاشغال العامة، وتحدث عن النمور والتطور الذي شهدته الصناعات البلاستيكية في الخليل، حيث باتت هذه الصناعة توفر الكثير من احتياجات المصانع الفلسطينية.

من جانبه تحدث السيد أحمد، عن التطور التكنولوجي الذي شهدته الخليل خلال السنوات السابقة، مشيراً الى افتتاح موقع الكتروني يحوي نحو 2800 سلعة محلية وتراثية بامكان المتسوقين عبر العالم شراء احتياجاتهم من المنتجات الفلسطينية وتوفيرها لهم.


وشكر الوزير حساينة، مجلس إدارة الغرفة بشكل عام والمهندس حسونة بشكل خاص والذي نسق لهذه الزيارة وعلى جهوده وجهود زملائه في الغرفة، وشكرهم على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، مشيراً الى انه أصر ان تكون أولى زيارته للمحافظات الشمالية الى الخليل لشكر أهلها ورجال اعمالها على جهودهم ووقفتهم مع اخوتهم واهلهم في قطاع غزة.

وأكد انه سيقوم بالايعاز لموظفي الوزارة بالعمل على دراسة احتياجات مداخل المدن والعمل على اعادة تأهيلها، وفي موضوع طريق واد النار، أكد بأنه سيقوم بدراسة الملف ومحاولة حله سريعاً مع الجهات ذات الاختصاص.

وقام وزير الاشغال وطاقم وزارته بزيارة عدد من المصانع في الخليل، واطلع على التطور الكبير الذي شهدته الصناعات الخليلية، وأشاد بهذا التطور.