الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة-ورشة عمل حول دور الاعلام في تمكين القضاء

نشر بتاريخ: 12/04/2015 ( آخر تحديث: 12/04/2015 الساعة: 16:07 )
غزة-معا - عقد المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية في غزة صباح اليوم جلسة شملت ممثلي الفصائل الفلسطينية وبعض السياسيين والحقوقيين من القضاء الفلسطيني والذي تحدث عن "دور الاعلام في تمكين القضاء" واعادة دمج المؤسسات الفلسطينية ودور الاحزاب السياسية في الضغط على طرفي الانقسام لتوحيد القضاء .
وقال مدير المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية فتحي صباح ان الهدف من هذه الجلسة هو جمع السياسيين لان الاحزاب السياسية هي المسؤولة عن الانقسام خاصة حركتي فتح وحماس وبالتالي تعتبر مسؤولة عن انقسام القضاء وسنقوم في هذا اليوم او بالايام اللاحقة على اخراج الافكار بهدف التوصل لحل هذه الازمة.
واضاف صباح ان هذه الازمة القضائية هي أزمة مهنية والموضوع باعتباره مهني متعلق بالقضاء ومجلس القضاء ولكن قرار توحيد القضاء معه قرار سياسي بامتياز نسعى من خلاله حل الازمة القضائية .
من جانبه أكد المحامي صلاح عبد العاطي ناشط وحقوقي وقانوني ان موضوع استقلال السلطة القضائية الفلسطينية موضوع بات ملحا وقانونيا خاصة فيما يتعلق بالانقسام الذي يتعلق بالتداعيات السلبية واحداها السلطة الفلسطينية التي تعرضت للانقسام والاضرار بمجمل مصالح المواطنين الذي أدى لوجود قضائيين بالضفة وغزة بمختلف القرارات الصادرة والغير موحدة بالتطبيق .
وطالب عبد العاطي بتوحيد القضاء الفلسطيني على اسس سيادة القانون وقانون استخدام السلطة القضائية وتوفير المعايير الدولية ومحاكمات عادلة وهذا يتطلب اعادة تشكيل مجلس قضائي اعلى لضمان تصديه بفاعلية لمسألة توحيد السلطة بما يستجيب مع المعايير الدولية .