الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بالصور - الاثار في غزة بلا متحف

نشر بتاريخ: 14/04/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
بالصور - الاثار في غزة بلا متحف

غزة- معا - تعتبر فلسطين من أكثر دول العالم غنى بالاثار التاريخية باعتبارها أرضا خصبة للكثير من الحضارات والأمم التي سكنت فيها عبر تاريخها بداية من الحضارة الكنعانية مرورا بالرومانية والآشوريين والبابليين والفرس والإغريق والرومان والبيزنطيين، وصولا للوقت الحاضر فنجدها مليئة بشتى أنواع القطع الأثرية التي تعود لآلاف السنين وعلى عكس ما يعتقد كثير من الناس بعدم وجود أثار في غزة فإنها تمتلئ بالآثار التي لا تجد مكانا واحدا لوضعها فيه فتوزعت في بيوت مواطنيها التي تحولت إلى متاحف صغيرة.

معا ترصد بعض النماذج التي استطاعت وبأقل الإمكانات وبجهد شخصي اقتناء قطع أثرية متعددة تعود للحضارات القديمة.


متحف في خانيونس
مروان شهوان من سكان محافظة خانيونس يجمع القطع الاثرية منذ 30 عاما، يقول:" بالنسبة لي كانت جمع القطع الأثرية هواية حيث كنت أشاهد قطعة صغيرة قديمة في بيت احد الأصدقاء أو الجيران فكنت اشتريها منه واحتفظ بها".

وأضاف لمراسل معا:" كنت ابحث عن هذه القطع في كل أنحاء القطاع من رفح إلى بيت حانون وفعلا نجحت في جمع كثير من القطع الأثرية التي تعود للعصور القديمة والوسطى". مؤكدا ان جميع الآثار الموجودة لديه من قطاع غزة.
.jpg?_mhk=598b8103ea42f2e18a40dae5e9ff46e99aa154440d10a42746ddd4bc6c95fd2e3c27d99b6f28a7bfde193f27f1299240' align='center' />
326447
aa0000">موقف نبيل
ويؤكد شهوان الذي يعمل بحرفة النجارة :" انه تم العرض عليه في كثير من المناسبات ان يشتري منه هذه الجواهر الاثرية بمبالغ باهضه لكنه رفض هذه الإغراءات حفاظا على هوية وثرات الشعب الفلسطيني وحبا لهذه الآثار والتي أصبح يعتبرها جزاءا من حياته".

ونوه ان وزارة السياحة والاثار تستعين بالقطع الموجودة لديه في كثير من المناسبات وتعرضها فى متحف قصر الباشا بغزة.
#326448
aa0000">رسالة عتاب
ووجه شهوان رسالة عتاب إلى أصحاب القرار نظرا لتجاهلهم جهوده التي بذلها وأفنى حياته للجمع هذه الآثار التي ثبت عراقة فلسطين وأهلها قائلا:" كل هذه القطع جمعتها بجهد شخصي وعلى مدار 30 سنة ولم يساعدني أي إنسان أو مؤسسة أو جهة مختصة".
#326446
aa0000">اهتمامات شبابية
الشاب براء السوسي (19عاما) من حي الرمال وسط مدينة غزة وخلال تسع سنوات تمكن من جمع القطع الأثرية والتي تعود للحضارات متعددة ويقول لمراسل معا:"كانت البداية هواية وعمري 11 سنة عندما شاهدت مع صديقي قطعة معدنية قديمة فقررت جمع العملات الحديثة والقديمة لمعظم دول العالم".
وتابع:" أصبحت أقوم بشراء قطع ونقود أثرية تعود إلى الزمن الروماني واليوناني ومختلف الحضارات ".

واستطرد:" لدي عملات حديثة وقديمة لمعظم دول العالم وعمرها أكثر من 500 سنة وتعود للعصور القديمة وكذلك لدى طوابع تعود للدولة العثمانية ".
معوقات

ونوه الشاب السوسي انه لا يجد اي دعم وتشجيع من اى جهة مؤكدا أن جمعه لهذه القطع الأثرية كانت بجهد شخصي دون اى مساعدة من مؤسسة أو جهة تهتم بالموضوعات والجوانب الاثرية.
#326451
aa0000">إثبات الهوية
واكد السوسي ان هدفه من جمع الآثار والاحتفاظ بها إثبات هوية الشعب الفلسطيني والتأكيد على أصالة وتاريخ فلسطين وان هناك حضارات عريقة عاشت وسكنت بفلسطين .

وأشار :" انه يتمنى وجود متحف وطني فلسطيني كبير مدعوم بشكل رسمي يتم وضع فيه الآثار والقطع التاريخية التي تعود للأمم السابقة لنثبت للعالم أصالة وتاريخ الشعب الفلسطيني".
#326450
aa0000">الجانب الرسمي
وتوجهت معا إلى جمال أبو ريدة مدير عام شؤون الآثار بوزارة السياحة والآثار لسؤاله عن دور الوزارة في هذا الجانب ومدى اهتمامهم بهذه النماذج والمعوقات التي تحول دون وجود متحف وطني كبير فقال ابو ريدة لمراسل معا:" نحن على تواصل مستمر مع هذه الشخصيات التي تحتفظ بهذه الآثار وان الوزارة تستعين بالآثار الموجودة لديهم عند وجود فعاليات ومعارض أثرية".

وعند سؤاله عن عدم وجود متحف وطني كبير رد قائلا:"نتواصل مع المؤسسات غير الحكومية الفاعلة من اجل الحصول على تمويل لإقامة متحف ولكن هذه المؤسسات لا تستطيع تغطية تكاليف إقامة متحف كبير نظر للمبالغ الباهظة".

وتابع:" دور المؤسسات الخاصة يقتصر على تقديم دعم للمشاريع صغيرة او ترميم كتبرع مؤسسة UNDP بمبلغ 20 ألف يورو للإعمال الترميم بمتحف قصر الباشا".

واشار ابو ريدة :" ان إمكانات الوزارة المادية لا تسمح بإقامة متحف وطني ضخم".

واختتم حديثه:" ان إقامة متحف ضخم يستدعى رصد ميزانية تقدر بالملايين وكذلك دعم حكومي ".
#326449
aa0000">رؤية اكاديمية
وفي هذا الصدد يقول نسيم شلوف محاضر بجامعة الأقصى وباحث بالشؤون التاريخية:" المتحف يحتاج لإمكانيات كبيرة جدا سواء مادية أو مالية ".

وأضاف:" أن المتحف يحتاج أيضا إشراف من جانب متخصصين وهذا ما نعانى منه قلة المتخصصين في مجال المتاحف".

ونوه شلوف:" الى وجود قصور واضح من جانب الجهات المسؤولية تجاه الاهتمام بالآثار باعتباره على سلم الأولويات والاهتمامات فى إشارة منه _ إلى وزارة السياحة والآثار".

وتمنى إعداد وتدريب متخصصين في مجال الآثار والمتاحف وتأهيلهم وزيادة الوعي والاهتمام الحكومي والشعبي بالآثار الفلسطينية .
#326454
aa0000">تنبيه مهم
ونبه شلوف إلى ضرورة التصدي للمحاولات الإسرائيلية التي تحاول سلب هويتنا وتراثنا بسرقة الآثار والقطع التي تعود للملايين السنين مستشهدا بموشى ديان الذي كان مكلفا من جانب قيادته بنهب القطع التاريخية الفلسطينية.

ويوجد في غزة اماكن اثرية كثيرة مثل المسجد العمري وسط مدنية غزة ومسجد السيد هاشم الذي تواجد فيه قبر جد الرسول صلي الله عليه وسلم اضافة الى حماس السمرة وكنيسة الروم الارثوذكس وبعض الارضيات الفسيفسائية وقلعة برقوق وبعض التلال التي تحتوي على اثار عديدة.