السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة تدشن مشروع تطوير وتجهيز العناية المركزة بمجمع الشفاء الطبي

نشر بتاريخ: 15/04/2015 ( آخر تحديث: 15/04/2015 الساعة: 18:37 )
غزة- معا - دشنت وزارة الصحة الفلسطينية مشروع تطوير وتجهيز قسم العناية المركزة بمجمع الشفاء الطبي بتمويل كريم من هيئة الأعمال الخيرية – مكتب بريطانيا وإشراف مكتب هيئة الأعمال الخيرية مكتب غزة بقيمة 635 ألف دولار وذلك ضمن المشاريع التنموية التي تمولها وتنفذها الهيئة لمختلف القطاعات الصحية بوزارة الصحة.

وبارك مأمون أبو شهلا وزير العمل في الحكومة الفلسطينية هذا الإنجاز الكبير معتبرا إياه إضافة على طريق النهضة الصحية في قطاع غزة وإلي أسرة مجمع الشفاء الطبي على وجه الخصوص.

واعلن خلال كلمة له في حفل افتتاح القسم ممثلا عن الحكومة ووزير الصحة د.جواد عواد عن بدء الحكومة الفلسطينية باستكمال واجبا وطنيا أساسيا متمثل في حل مشكلة كافة الموظفين والمتمثل بتحقيق الأمان الوظيفي إلي جميع الذين تم تعينهم بعد 14/ 6/ 2007م ،مشيرا إلي قرار مجلس الوزراء للبدء في عمل لجان لمباشرة العمل في الوزارات لتسكين الموظفين القدامى والجدد طبقا للخدمة المدنية ليكونوا جندا موحدون يتحملون الأمانة الوطنية لكافة الوطن ضمن حكومة واحدة وأنظمة واحدة ، مضيفا إلي أن العملية بدأت فعليا ، والتطبيق والانتهاء من كافة الإجراءات خلال عدة أسابيع قليلة .

كما وتطرق إلى إعلان مجلس الوزراء في تطبيق دوام الوزراء أسبوع في غزة وأسبوع في الضفة وأن كافو الوزراء سيصلون الأحد إلي قطاع غزة لمباشرة العمل في وزاراتهم .

وتحدث عن مشاريع إعادة الإعمار في غزة والبدء في خطوات عملية علي الأرض كنتائج لزيارة دولة رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله إلي السعودية والكويت وقطر ، داعيا الجميع إلي الاندماج في إطار عملية تنموية وطنية توفر العيش الكريم للمواطن الفلسطيني عزيزا حرا على أرضه بكل مقومات البناء من معابر وميناء ومطار والتحول من دولة تنتظر التمويل والمساعدات إلي دولة مصدره ومنتجة في كافة المجالات

كما وتوجه بالشكر إلي دولة الإمارات العربية المتحدة على دعمها وعطائها اللامحدود لشعبنا وقطاعاتنا الوطنية الأمر له طيب الأثر في تدعيم معوقات الصمود والعطاء الفلسطيني .

و رحب د. يوسف أبو الريش وكيل وزارة الصحة بالحضور الكريم في هذه المناسبة الجديدة والتي تضاف إلي سجل إنجازات وزارة الصحة وضمن خارطة تطوير الخدمات الصحية في قطاع غزة رغم ضعف الإمكانيات وقلة الموارد، مشيرا إلي أهمية قسم العناية المركزة في مجمع الشفاء الطبي وما قدمه ويقدمه من خدمات أساسية تجلت خلال العدوان الأخير على قطاع غزة ، وما بذلته الطواقم الطبية والتمريضية خاصة في هذا القسم من جهود مثلت بصمة مميزة في لوحة الصمود الصحي وعطاءا يشار له بكل كلمات التقدير والامتنان.

وتطرق إلى بعض الإشكاليات والمعيقات التي تعترض عمل الوزارة من نقص للأدوية والمستهلكات الطبية وقلة الكادر الصحي الذي يمكنا من تدشين العمل بمجموعة من المستشفيات المتخصصة والتي نعول عليها الكثير في دفع عملية التطوير الصحي إلي الأمام ، مطالبا معالي وزير العمل إلى إعادة النظر في برامج العمل المؤقت والتي كانت الوزارة تستفيد منها وبشكل كبير في تغطية العجز في الكوادر الطبية.

وشكر أبو الريش هيئة الأعمال الخيرية مكتب غزة وبريطانيا ، ممثلة بالمهندس عماد الحداد على دعمهم ووقوفهم المشهود إلي جانب العمل الصحي وبصماتهم النوعية والتي أسست إلي عمل تنموي مشترك في المجال الصحي ودعمهم لوزارة الصحة في أصعب الظروف خلال الحرب وتوفير الأدوية والمستهلكات الطبية ، وإلي كافة شركاء التطوير والنهضة الصحية من مؤسسات عربية ودولية.

وعن المشاريع تحدث م. عماد الحداد مدير مكتب هيئة الأعمال الخيرية في غزة ، وما سيضيفه من خدمات نوعية في قسم العناية المركزة بمجمع الشفاء الطبي ، حيث بلغت قيمة المشروع 635 ألف دولار.

وأعلن م. الحداد عن انطلاق العمل بمشروعين حيويين للقطاع الصحي وهما تزويد بعض الأقسام في مستشفيات قطاع غزة بأجهزة الطاقة الشمسية للتغلب على إشكاليات انقطاع التيار الكهربائي ، وإعادة هيكلية مستشفي كمال عدوان لتحويله إلي مستشفي أطفال وولادة .

كما وأشاد م. الحداد بالتواصل الدائم مع وزارة الصحة في تقديم الدعم في مختلف الخدمات الصحية وتحقيق الأفضل وسعي الهيئة في حشد التمويل اللازم لتنفيذ المشاريع التي من شأنها إرفاد القطاع الصحي الفلسطيني بالإمكانيات التي من خلالها تمكنا جميعا من الحفاظ على صحة الإنسان الفلسطيني