السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

من المسؤول عن أزمة شارع القدس الخليل؟

نشر بتاريخ: 15/04/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:01 )
من المسؤول عن أزمة شارع القدس الخليل؟

بيت لحم- تقرير معا- يشهد شارع القدس الخليل المحاذي لمخيم الدهيشة أزمة مرورية تتفاقم يوما بعد آخر وتتسبب بتعطل حياة المواطنين دون أن تلاقي حلولا جذرية.

وتزداد الأزمة في المقطع الممتد من أمام شركة مراد للسيارات وصولا إلى دوار "بوتين"، فالمسافة التي لا تحتاج لأكثر من دقيقتين في المركبة تستغرق وقتا يزيد عن ربع ساعة في فترة الذروة.

وكالة معا بحثت في أسباب هذه الأزمة وحلولها، وتوجهت لرئيس بلدية الدوحة خالد محبوب لأن الشارع المذكور يتبع لصلاحيات بلديته، وبدوره ارجع الأزمة إلى ثلاثة أسباب رئيسية، أولها: سلوك بعض السائقين الذين يتعمدون الوقوف على جانبي الشارع، إضافة إلى تعدي بعض أصحاب المحال التجارية على الرصيف، ووجود بعض المخالفات من ناحية المخيم على الشارع.

وأكد ان البلدية تقوم بحملات مستمرة لمنع التعديات على الطريق وخاصة من اصحاب المحال التجارية.


وحول حلول سريعة للمشكلة، أوضح أن الحل بسيط يتلخص بتواجد سيارة شرطة في المنطقة لتسهيل الحركة وخاصة خلال فترة الذروة، إضافة الى إغلاق بعض الفتحات بالجزيرة والتي أقرت سابقا ولكن لم تطبق.

من جانبه، قال مدير مديرية النقل والمواصلات في محافظة بيت لحم موسى رحال ان منظومة شبكة طرق المواصلات في بيت لحم قديمة، والتوسع السكاني في المدينة يأخذ جانبا عموديا وليس افقيا.

وشارع القدس الخليل يعتبر من أكثر الشوارع حيوية في بيت لحم كونه الرئيس الذي تسلكه معظم المركبات التي تأتي من الخليل اضافة الى المنطقة المقصودة تتواجد فيها محال تجارية يرتادها زبائن بشكل نشط وهي طريق لمخيم الدهيشة.

وارجع رحال أسباب الازمة الى تعدي بعض اصحاب المحال على حرمة الشارع والخلل في تنفيذ القانون على المخالفين بشكل صارم من قبل بلدية الدوحة رغم "تكبلها في تنفيذ بعض الاجراءات القانونية".

ويوجد نحو 25 الف مركبة مرخصة وغير مرخصة لدى دائرة السير ببيت لحم، وتسجل الدائرة نحو 1200 مركبة جديدة سنويا.

وقال رحال ان الحلول اللازمة تتمثل بقيام المجالس المحلية باعادة تأهيل طرقها وخاصة في الدوحة وبلدة ارطاس لسلكها من قبل السائقين، اضافة الى حلول شخصية من السائقين بسلك طرق اخرى.

من جانبه، قال الناطق باسم الشرطة الفلسطينية المقدم لؤي ارزيقات ان اساس الازمة التعديات على الشارع، مطالبا البلدية ازالة التعديات والشرطة والاجهزة الامنية جاهزة لحماية مفتشي البلدية.

وأضاف "عند ازالة التعديات سيتم تنظيم المرور بشكل جيد"، كاشفا عن دراسة بالتعاون مع اللجنة الشعبية لمخيم الدهيشة وبلدية الدوحة ومحافظة بيت لحم لوضع حل جذري للشارع".

ولفت الى ان الشرطة بدأت برنامجا توعويا للطلبة في مخيم الدهيشة لتعليمهم كيفية عبور الشارع بالشكل الصحيح وذلك سيساهم في تخفيف الازمة.

تقرير وجدي الجعفري