الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المئات يشاركون في حملة "قدسنا نظيفة وصحية"

نشر بتاريخ: 15/04/2015 ( آخر تحديث: 16/04/2015 الساعة: 00:45 )
المئات يشاركون في حملة "قدسنا نظيفة وصحية"
القدس- معا - شارك المئات من النساء والأطفال والشباب والرجال الفلسطينيين اليوم الأربعاء في حملة تنظيف واسعة النطاق لشوارع القدس كجزء من حملة "قدسنا نظيفة وصحية " التي تم تنظيمها من قبل مجموعة من المؤسسات الفلسطينية، بدعم من الإتحاد الاوروبي .

وتمت عملية التنظيف هذه في جميع المناطق الوسطى من القدس بما فيها البلدة القديمة وباحات المسجد الأقصى وشارع صلاح الدين والزهراء ومحطة الحافلات العامة وشوارع أبو ديس الرئيسية ، وغيرها من المواقع المحاذية.

وقال الدكتور محمد سكافي، مدير المشاريع في جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية ان الحملة تهدف الى رفع مستوى الوعي حول تأثير المكاره الضارة وغير الصحية المنتشرة على امتداد الأحياء الفلسطينية في القدس والتي تؤدي الى تدهور حاد على جودة حياة السكان الفلسطينيين.

وأضاف :" إن هذا الحدث الناجح اليوم هو مؤشر آخر على أن المقدسيين الفلسطينيين ليسوا راضين عن البيئة الفقيرة ونوعية العيش المتدنّية فيها، لقد رأينا اليوم فلسطينيين من جميع الأعمار يتجمعون معا للمطالبة بحقهم في العيش في قدس أكثر نظافة وصحة. " في الوقت الذي لا يتلقى الفلسطينيون في المدينة خدمات كافية من سلطة الاحتلال، ولكن يمكننا أيضا بأنفسنا القيام بخطوات عن طريق تنظيف شوارعنا والسيطرة على طريقة التخلص من القمامة من أجل حماية قدسنا الحبيبة، ".

من جهتها قالت مارتا لورينزو رودريجز، القائم بأعمال المدير القطري لمنظمة أوكسفام "نحن سعداء جدا بأن نكون جزءا من هذه الحملة المهمة ، فالفلسطينيون في القدس يواجهون تحديات جمّة بدءا من سوء الخدمات الى توسيع المستوطنات والقيود المفروضة على حقوق الإقامة. إنه لأكثر أهمية من أي وقت مضى أن نتخذ الآن إجراءات لتحسين حياة الناس في هذه المدينة. "

وقد تم إطلاق حملة "قدسنا نظيفة وصحيّة" من قبل خمس منظمات فلسطينية كجزء من مشروع ممول من قبل الاتحاد الأوروبي بتمويل اضافي من قبل منظمة أوكسفام، تحت اسم "حماية حقوق وتعزيز صمود المجتمعات المهمشة في القدس "، وتشمل المنظمات مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي، ومؤسسة جذور للإنماء الصحي والاجتماعي، وجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية وجمعية الاغاثةالزراعية، والائتلاف من أجل القدس ممثلا بمركز الإرشاد الفلسطيني.

تعمل حملة "قدسنا نظيفة وصحيّة" بشكل وثيق مع المجتمعات والجمعيات المحلية في جميع أنحاء المدينة، حيث شارك أكثر من 100 طالب وطالبة في حدث اليوم بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم الفلسطينية، كما قامت جامعة القدس ايضا بعملية تنظيف في ذات الوقت في بلدة أبو ديس، كما شاركت ايضا الجالية الأفريقية وشباب من أجل القدس بهذا الحدث، جنبا إلى جنب مع تقديم العروض من قبل باركور القدس و فرقة عيش الحلم.

واشتملت المؤسسات الأخرى التي انضمت الى هذه الجهود ايضا على جمعية البلدة القديمة، الرؤيا، جمعية الشباب المسيحية، سبافورد، تامر للتعليم، نادي دلاسال، جمعية برج اللقلق، جمعية الرعاية الصحة الفلسطينية، جمعية شباب البلدة القديمة، مركز عائلة الثوري، مركز البستان ومركز وادي حلوة.

كما تم تنظيم فعاليات تنظيف أخرى في جميع أنحاء المدينة في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك في بعض التجمعات الأكثر تهميشا مثل الثوري وسلوان وصور باهر والعيسوية. كما ألهمت الحملة أيضا مؤسسات أخرى للقيام باعمال تنظيف خاصة بها.