الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية وقطر الخيرية تفتتحان مشروع المكتبة المتنقلة في أريحا

نشر بتاريخ: 16/04/2015 ( آخر تحديث: 16/04/2015 الساعة: 09:52 )
أريحا- معا - بحضور الوكيل المساعد لشؤون التخطيط و التطوير في وزارة التربية والتعليم د. بصري صالح، ونائب محافظ أريحا والأغوار جمال الرجوب ومدير التربية والتعليم في محافظة أريحا والأغوار محمد الحواش ورئيس جمعية قطر الخيريه في فلسطين المهندس جودة الجمل. 

تم افتتاح مشروع المكتبة المتنقلة في محافظة أريحا و الأغوار في مدرسة النويعمة الثانوية للذكور، والذي يندرج في إطار فعاليات مشروع تحسين جودة التعليم في المدارس الحكومية الذي يجري تنفيذه في 15 مدرسة حكومية في مديريتي ضواحي القدس وأريحا. والذي تنفذه مع وزارة التربية والتعليم العالي وبالشراكة مع جمعية قطر الخيرية، ويهدف إلى المساهمة في تحسين جودة التعليم في هذه المدارس، من خلال تطوير المرافق التعليمية وطرائق التدريس، وبناء قدرات المديرين، والمعلمين، والطلبة.

كما حضر الافتتاح مدير مشروع تحسين جودة التعليم في المدارس الحكومية حذيفة جلامنة , ومديرة مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي رناد القبج.

وفي كلمته عبر الحواش عن سعادته بافتتاح المكتبة المتنقلة، والتي تخدم العديد من التجمعات السكانية في مناطق الأغوار, ويشمل 5 مدارس في محافظة أريحا والأغوار و10 مدارس في مديرية ضواحي القدس. مشيراً الى ان هذه المكتبة تسهم في تفعيل القراءة لدى الطلبة في هذه التجمعات.

كما وثمن الحواش الدعم المادي والمعنوي الذي تقدمة قطر الخيرية، ومؤسسة أيادي الخير نحو آسيا (روتا) لفلسطين في قطاعات مختلفة، سيما في مشروع تحسين جودة التعليم. 

وشكر الحواش وزارة التربية والتعليم العالي لاختيارها محافظتي أريحا وضواحي القدس لتنفيذ المشروع، وشكر مؤسسة قطر الخيرية والتي تحمل الطابع الإنساني في برامجها بالإضافة إلى مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي الشريك الأساسي في تنفيذ المشروع.

من جانبه أكد الرجوب على أهمية العلم والثقافة والتي تعتبر من أهم مؤسسات الصمود لكل طفل و طالب في الأرياف الفلسطينية وترفع منسوب الثقافة لديهم . وأن فعالية اليوم تبعث رسالة واضحة إلى الاحتلال الإسرائيلي والذي يسعى لهدم ثقافتنا الفلسطينية ومحاربتها بشتى الطرق. بأننا لن نسمح بهدم ثقافتنا و سنعمل على نشر الوعي و الثقافة في كل ارض فلسطينية. 

كما شكر التربية التعليم لتنظيمها هذه الاحتفالية والتي لها رمزية عالية جداً في اطار تنمية الوعي الثقافي لدى الطلبة. 

بدوره اكد صالح على توجهات وزارة التربية والتعليم الإستراتيجية بتشجيع القراءة، وتعزيز الشراكة مع المؤسسات والمجتمع المحلي. والتي  تسهم في تطوير التعليم في فلسطين. وأهمية توفير مدارس قائمة للتجمعات السكانية بكل الإمكانيات وأن هذه المكتبة تفي نوعا ما بالغرض. وأننا في وزارة التربية والتعليم وبالتعاون مع المؤسسات الشريكة نسعى لتوفير إمكانيات مستدامة بهذا الاتجاه. وسعادتنا بالشراكة مع مؤسسة قطر الخيرية ومؤسسة تامر، من اجل مستقبل أفضل لأطفالنا. كما وقدم بصري الشكر لقطر الخيرية ولمؤسسة تامر لوزارة التربية والتعليم ومديرية التربية والتعليم ومديرها محمد الحواش. 

القبج أشارت إلى أن مؤسسة تامر تحمل رسالة لمساعدة أطفال فلسطين لان يكونو أطفال فرحين أصحاب خيال غني، من خلال توفير مساحات مناسبة  ليعبروا عن خيالهم. بالإضافة إلى تعزيز ثقافة القراءة في أوساط الطلبة، واستخدام التراث العربي في تعزيز القراءة والتعلم. 

جوده بدوره أشاد بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي، وأننا سعينا منذ البداية في مساعدة المناطق البعيدة والنائية والتجمعات السكانية البدوية، وعبر عن سعادته لرؤية المكتبة موجودة اليوم والتي تخدم التجمعات السكانية في المناطق القروية والنائية وأعلن عن نية مؤسسة قطر إنشاء صالة رياضية للطلبة في مدرسة ذكور علي بن ابي طالب ومختبر حاسوب لمدرسة الجفتلك الثانوية، لخدمة العملية التعليمية في المدارس. وشكر التربية والتعليم والمحافظة ومؤسسة تامر لتعاونهم في إنجاح مشروع تحسين جودة التعليم.

وفي ختام الكلمات نفذ الطلبة فعالية قراءة قصة ومن تم قص شريط الافتتاح وتجول الضيوف داخل إرجاء المكتبة المتنقلة.