الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تواصل الاستعدادات لاعلان قداسة راهبتين

نشر بتاريخ: 22/04/2015 ( آخر تحديث: 22/04/2015 الساعة: 08:07 )
تواصل الاستعدادات لاعلان قداسة راهبتين
القدس- معا- تتواصل الاستعدادات في فلسطين للاحتفال باعلان قداسة الراهبتين الفلسطينيتين الأم ماري ألفونسين، مؤسسة راهبات الوردية المقدسة، والأخت مريم ليسوع المصلوب، مؤسسة دير الكرمل في بيت لحم، خلال القداس الحبري الذي سيترأسه قداسة البابا فرنسيس في روما، يوم 17 أيار المقبل.

ومن المنتظر ان يشارك في الاحتفال الرئيس محمود عباس ووفد من القيادة الفلسطينية، الى جانب وفود من الحجاج الفلسطينيين.

وأعلنت البطريركية اللاتينية في القدس عن برنامج احتفالات وقداديس شكر وصلوات في روما والقدس وبيت لحم ورام الله وحيفا والناصرة وعمان لمناسبة اعلان قداسة الراهبتين الفلسطينيتين.

وقال الاعلامي عماد فريج، المتخصص في الشؤون الكنسية، انه يتم التحضير حالياً لاطلاق حملة اعلامية في وسائل الاعلام الفلسطينية لتسليط الضوء على هذا الحدث الهام على الصعيد الروحي والديني والكنسي والوطني. ودعا الاعلامي فريج وسائل الاعلام الى الاهتمام بالحدث ومواكبته وتغطية كافة الفعاليات التي سترافقه، لافتاً الى ان الحملة الاعلامية تأتي تحت شعار (فلسطين بلد القداسة).

ماذا تعني القداسة
بحسب معجم اللغة العربية، فالقداسة مصدر قدُسَ... وهو لقب للمخاطبة يطلق لمن هم في مقام كنسي رفيع. والقَداسَةُ: الطُّهْرُ والبركة، وقَدَاسَةُ الْمَكَانِ : طَهَارَتُهُ وَجَلاَلُهُ، وقدُس الشّخصُ: طَهُرَ وكان مُباركًا.

القداسة في الدين المسيحي
تعني النّقاء والسلام الداخلي والترفّع عن كل ما هو مادّي وزائل إلى ما هو روحي مستمر حتى خلود النفس. وهي الزّهد عن جميع مغريات الحياة بمختلف أشكالها ومعانيها الدنيوية، وتكريس ما يُستطاع تكريسه منها لخدمة كلمة الله ومشيئته، والعيش في ظل تعاليمه.

كيف يتم اختيار قديسين في الكنيسة؟
يتم اختيار القديس في الكنيسة عن طريق دراسة كاملة وافية لحياة الشخص المرشح لهذا المقام الرفيع في الكنيسة بعد وفاته؛ فتعتمد على حياة التقوى والتقشف التي سلكها عن طريق سيرها على الفضائل الإلهية والأدبية في الحياة المسيحية. يوجد في اعلان القداسة 3 مراحل: الأولى مكرّم أي أنه تميّز بعيش الفضائل، والثانية طوباوي وفيها يجب أن يكون هناك معجزة، ولإعلان قداسة طوباوي، وهذه هي المرحلة الثالثة، يجب الإقرار بمعجزة ثانية حصلت بعد التطويب. ويُفتح تحقيق جديد على مستوى الكنيسة المحلية فيما يتعلق بالمعجزة المفترضة.

ومن ثم يتم نقل الوثائق إلى روما، وبعد دراسة يقوم بها مجمع دعاوي القديسين (على صعيد علمي ولاهوتي) يوقع قداسة البابا شخصياً في النهاية على مرسوم الاعتراف بالمعجزة. والمعجزة هي تثبيت لوجود المملكة الإلهية على الأرض، الاعتراف بها يعني أن الظاهرة العجائبية التي تم تدقيقها غير قابلة للتفسير في حدود المعرفة الإنسانية الحالية وتبدو أن لها علاقة بالصلوات المرفوعة إلى الله.