الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية بيت لحم تختتم مناقشة مشاريع التخرج

نشر بتاريخ: 22/04/2015 ( آخر تحديث: 22/04/2015 الساعة: 08:10 )
بيت لحم - معا - اختتمت تربية بيت لحم جلسات مناقشة مشاريع التخرج لمديري المدارس المشاركين في برنامج دبلوم القيادة المدرسية المنفذ بالتنسيق والتعاون بين الادارة العامة لمتابعة الميدان والمعهد الوطني للتدريب ومؤسسة الامديست.

واوضحت د.شهناز الفار مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي خلال الجلسة الثانية من مناقشة مشاريع التخرج ان المشاريع هي تتويج لجهود مديري المدارس خلال عام من التدريب ضمن برنامج الدبلوم المهني للقيادة المدرسية, ونوهت الى ان المشاركين اظهروا تميزا واضحا في قيادة التعليم والتي احدثت تغييرا ايجابيا ساهم في تطوير العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي وتنمية المهارات الشخصية لمديري المدارس موضحة ان برنامج دبلوم القيادة المدرسية جاء تلبية لاحتياجات وخطط المدارس بهدف تطوير الكوادر الادارية في المدارس.

كما اثنى أ. محمد القبج مدير عام متابعة الميدان في وزارة التربية والتعليم العالي على التعاون القائم بين الادارة العامة لمتابعة الميدان والمعهد الوطني للتدريب لتنمية قدرات ومهارات مديري المدارس مؤكدا على ان يكون مضمون المشاريع المطروحة قابلا للتطبيق في المدارس لتؤتي ثمارها في تحقيق الاهداف التربوية المتوخاة, كما قدم شكره لجميع العاملين على انجاح جلسات مناقشة المشاريع من مديرية تربية بيت لحم.

وبين د.سعيد عساف مدير عام برنامج تطوير القيادة والمعلمين في مؤسسة الامديست ان البرنامج يقوم على تقديم بحث تربوي لمشروع يتم تنفيذه ضمن متطلبات اتمام الدبلوم المهني للقيادة المدرسية والمعتمد من قبل هيئة الاعتماد والجودة في وزارة التربية والتعليم العالي والذي استمر على مدار عام كامل بتنفيذ مؤسسة الامديست والمعهد الوطني للتدريب التربوي

كما اشار عساف الى ان المشاريع هي من النوع الاجرائي ضمن معايير المدرسة الفاعلية وهي التخطيط الجيد والتعليم والتعلم وانتماء الطلبة والمعلمين والمشاركة المجتمعية وادارة الموارد البشرية واستخدام التكنولوجيا والعلاقات الداخلية والخارجية للمدرسة, ونوه الى ان التركيز الاكبر في هذه الابحاث ارتكز على مجالات التعلم والتعليم وتحفيز الطلبة والانتقال من التعلم القائم على المجرد الى استخدام الوسائل الحسية مع اعطاء المعلمين المجال لبناء قدراتهم وتطبيق الانسب حسب المادة والصف.

بدوره, عبر أ.صادق الخضور عن اهمية البرنامج في تحقيق الاهداف التربوية المنشودة للارتقاء بمستوى المدارس وتحسين تحصيل الطلبة مقدما شكره لجهود جميع مديري المدارس المشاركين في البرنامج.

ورحبت مديرة التربية والتعليم أ. نسرين عمرو بالحضور مشيدة بدور الادارة العامة لمتابعة الميدان والمعهد الوطني للتدريب في تعزيز مهارات مديري المدارس المشاركة في برنامج دبلوم القيادة المدرسية.

و ضمن المشاريع المطروحة تمت مناقشة العديد من القضايا التربوية التي تناولت محاور تحسين التحصيل وتطوير البيئة المدرسية وتحسين السلوكيات داخل المدارس.

وبعد عرض مديري المدارس المشاركين في البرنامج لمشاريعهم تم توجيه بعض الملاحظات لهم من قبل لجنة المناقشة والتي ضمت أ. محمد القبج مدير عام متابعة الميدان في وزارة التربية والتعليم العالي ود.سعيد عساف مدير عام برنامج تطوير القيادة والمعلمين في مؤسسة الامديست و أ.صادق الخضور والاستاذه حنان و أ.ثائر ابو خليل وأ.بسام جبر نائب مديرة التربية والتعليم.

وفي الختام اوصت اللجنة بمنح مديري المدارس المشاركين في البرنامج درجة الدبلوم المهني المتخصص في الادارة التربوية.