الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز علوم الارض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح يشارك في ورشة عمل حول تكتونية المنطقة وزلزاليتها

نشر بتاريخ: 11/09/2007 ( آخر تحديث: 11/09/2007 الساعة: 17:49 )
نابلس-معا- شارك مركز علوم الارض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية في ورشة العمل الدولية التي عقدت في المانيا ـ بوتسدام خلال الفترة 5-7/9/2007، و شارك في فعاليات الورشة كادر علمي من المركز ممثلاً بمديره د. جلال الدبـيك ود. رضوان الكيلاني، وبهدف تحقيق التكامل وتدعيم العلاقة بين الجامعة والمؤسسات الفلسطينية شارك مع المركز وفد سلطة الطاقة والموارد الطبيعية مكون من مدير عام مديرية الموارد الطبيعية السيد عزام عموري والسيد جمال صلاح.

وتخلل ورشة العمل تقديم المؤسسات العلمية العالمية المشاركة أوراق عمل حول الدراسات الميدانية الزلزالية والجيوفيزيائية المختلفة التي أجريت في المنطقة من خلال مشاريع دولية واوروبية.

وكمشاركة فلسطينية تم تقديم ورقة عمل مقدمة من مركز علوم الارض وهندسة الزلازل في الجامعة، وقد تضمنت ورقة العمل الفلسطينية استعراض للدراسات والفعاليات التي أجراها المركز حول تقييم المخاطر الزلزالية وإدارتها وفقاً للاستراتيجية الدولية للحد من مخاطر الكوارث، والسلوك الزلزالية المتوقع للمباني في فلسطين ودرجات الأضرار المحتملة في حالة تعرضت المنطقة للزلازل، بالاضافة الى الانزلاقات الأرضية المحتملة في المناطق الجبلية، والصدوع الأرضية في فلسطين والتضخيم الزلزالي، وأهمية وجود سياسة واستراتيجية فلسطينية لاستخدامات الأراضي وذلك لتجنب عوامل تأثير الموقع.

وبالإضافة لورشة العمل شارك المركز ممثلاً بالمهندس حاتم الوحش في دورة تدريبية دولية متقدمة في موضوعات التسجيل والتحليل الزلزالي.
وعلى هامش ورشة العمل التقى وفد الجامعة بمثلي عدد من المؤسسات والمعاهد الدولية، وتم بحث إمكانية إجراء دراسات وبرامج دراسية مشتركة مع عدد من هذه المؤسسات.