الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اصابات واعتقالات بعد قمع وقفة احتجاجية بالطور

نشر بتاريخ: 29/04/2015 ( آخر تحديث: 29/04/2015 الساعة: 14:15 )
اصابات واعتقالات بعد قمع وقفة احتجاجية بالطور

القدس - معا - اعتقلت قوات الاحتلال صباح الاثنين، مقدسيين خلال قمع اعتصام سلمي احتجاجا على إغلاق مدخل أحد شوارع قرية الطور.

وعلمت وكالة معا أن العشرات من أهالي قرية الطور ونشطاء من حركة "السلام الآن" نفذوا وقفة احتجاجية في قرية الطور "الشارع الرئيسي" احتجاجا على إغلاق شارع "سليمان الفارسي" بالمكعبات الإسمنتية قبل يومين كعقاب جماعي للأهالي بعد "حادث الدهس والمواجهات في القرية" ردا على استشهاد الفتى علي أبو غنام.

وخلال ترديد الهتافات وحمل الشعارات قامت قوات الاحتلال بقمع الوقفة بالقنابل الصوتية ودفع وضرب المشاركين.

وأوضح رئيس لجنة المتابعة في قرية الطور مفيد أبو غنام أن قوات الاحتلال حاصرت الوقفة الاحتجاجية وبصورة مفاجئة القت القنابل الصوتية بكثافه باتجاه المشاركين مما أدى الى اصابة اثنين من المتواجدين بشظايا القنابل بأطرافهم السفلية، كما اعتقلت القوات امجد الشامي ويوسف خويص .



وأضاف أبو غنام أن قوات الاحتلال وبعد الانتهاء من الوقفة بدقائق القت مجددا القنابل الصوتية باتجاه المواطنين دون سبب.

ولفت ابو غنام ان الوقفة الاحتجاجية تزامنت مع تعليق الدوام في 5 مدارس بقرية الطور (من الحصة الأولى حتى الثالثة)، واعتصم الطلبة داخل الساحات، وذلك
في رسالة لحكومة الاحتلال ووزارة المعارف والبلدية للمطالبة بازالة المكعبات الاسمنتية وفتح الشارع لتسهيل حركة المواطنين والطلاب.

وأضاف أبو غنام ان اغلاق الشارع خطوة مرفوضة من قبل سلطات الاحتلال، ويجب ازالتها بشكل فوري لفك حصار 3 الاف نسمة يعيشون في منطقة ومحيط الشارع "حي الخلة"، ليتمكنوا من ممارسة حياتهم بصورة طبيعية دون أي عراقيل احتلالية، ولفت لى تعذر وصول سيارة الاسعاف والاطفاء الى الحي في حال حدوث اي طارئ.

وأوضح أن شارع سليمان الفارسي يعتبر المدخل الرئيسي لمسجد سليمان الفارسي، ولمقبرة القرية، ولنادي جبل الزيتون، ولمدرستين ( مدرسة جبل الزيتون الأساسية للبنين، وروضة ومدرسة جبل الزيتون) ويدرس حوالي 1200 بالمدرستين من الصف ( التمهيدي حتى السادس الابتدائي).

وطالب أبو غنام من المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية العمل الفوري لاعادة فتح شارع سليمان الفارسي .