الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو ليلى يدعو لاستقلالية الحركة العمالية

نشر بتاريخ: 30/04/2015 ( آخر تحديث: 30/04/2015 الساعة: 20:58 )
رام الله -معا - دعا النائب قيس عبد الكريم "أبو ليلى " نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ورئيس لجنة القضايا الاجتماعية في المجلس التشريعي إلى احترام التعددية النقابية باعتبارها حق للعمال والطبقة العاملة ، والعمل على ترسيخ هذا المبدأ من اجل وحدة الحركة النقابية والمحافظة عليها .
وقال النائب قيس أبو ليلى في بيان صحفي اليوم بمناسبة الأول من أيار عيد العمال العالمي " إن هذه الوحدة يجب أن تكون نوعية وقائمة على أساس احترام استقلالية الحركة العمالية بعيدا عن أي تدخلات من جانب السلطة ، ووحدة قائمة على أسس ديمقراطية من خلال انتخاب الهيئات بالتدرج من الدنيا إلى العليا .
وحيا النائب أبو ليلى عمال فلسطين الذين ما زالوا في طليعة النضال الوطني المناهض للاحتلال وسياساته ، والذين يشكلون بصمودهم النواة الصلبة في مواجهة الاحتلال وسياساته القمعية التي تمارس بحق الشعب الفلسطيني.
وأضاف النائب أبو ليلى " أن احتفال الطبقة العاملة بعيدها هذا العام يأتي في ظروف تشتد صعوبتها بازدياد البطالة والتي تجاوزت 338 ألف عاطل عن العمل منهم 143 ألف عاطل عن العمل في الضفة ، و195 ألف عاطل عن العمل في قطاع غزة ، وازدياد حالة الفقر والغلاء وتنخفض مستويات المعيشة، في الوقت الذي يتواصل فيه صمود شعبنا في مواجهة الاحتلال الإسرائيلية وممارساته التعسفية بحق الطبقة العاملة وكافة أبناء شعبنا.
وأردف النائب أبو ليلى " يجب الإسراع في دعم الطبقة العاملة من خلال تطبيق إجراءات تحد من البطالة وارتفاع الأسعار إضافة لصندوق الضمان الاجتماعي الشامل، وحماية العمال في حالات العجز والشيخوخة والبطالة، والتشديد على توفير شروط الصحة والسلامة المهنية والعمل اللائق، وإلغاء كافة أشكال التمييز بين المرأة والرجل.
وشدد النائب أبو ليلى على ضرورة تطوير نظام التفتيش وإخضاع أرباب العمل والمشغلين لإشراف جهاز التفتيش العمالي بشكل فوري دون مماطلة وفرض رقابة على أماكن التشغيل من أجل ضمان تطبيق القانون المتعلق بالحد الأدنى للأجور بهدف الحفاظ على حقوق العاملين من التلاعب.
وأكد النائب أبو ليلى على ضرورة الإسراع في تشكيل المحاكم العمالية للبت في نزاعات العمل وقضايا العمال ، داعيا كافة الأطر والمؤسسات إلى الالتزام بتحسين الظروف المهنية لعمال فلسطين.