الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عمومية اسيا تستعرض خطط تقليص الفارق مع باقي العالم

نشر بتاريخ: 01/05/2015 ( آخر تحديث: 01/05/2015 الساعة: 16:39 )
عمومية اسيا تستعرض خطط تقليص الفارق مع باقي العالم
المنامة - معا : اختتمت الجمعية العمومية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اجتماعها العادي السادس والعشرون الذي عقد بنجاح يوم الخميس في العاصمة البحرينية المنامة.
وركز معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في خطابيه الافتتاحي والختامي على الوحدة والتضامن، إلى جانب استعراض أهم الإنجازات التي تحققت في العامين الماضيين من عمله في رئاسة الاتحاد، مشيرا إلى التحديات التي تنتظر الجميع في السنوات الأربع القادمة.

ويتبوأ رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أيضا منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للعبة.

وتحدث الشيخ سلمان عن نهائيات كأس آسيا 2015 في أستراليا والتي اعتبرت بأنها حققت نجاحا كبيرا على كافة المستويات، مشيرا إلى أنه تم عام 2014 اتخاذ قرار برفع عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس آسيا من 16 منتخبا إلى 24 اعتبارا من النسخة المقبلة عام 2019 في الإمارات، بالإضافة إلى دمج تصفيات كأس العالم 2018 في روسيا مع تصفيات كأس آسيا 2019 في الإمارات. أما على صعيد مسابقات الأندية فقد تم فتح المجال أمام أندية 24 اتحاد وطني للمشاركة في دوري أبطال آسيا، بالمقارنة مع 11 اتحاد وطني في السابق، وتم إعادة هيكلة نظام ترخيص الأندية.

وقال الشيخ سلمان: بطولات الأندية لدينا باتت الآن أفضل وأكثر شمولية وأكثر استقطابا للاهتمام، حيث تم عقد مشاورات مكثفة قادت إلى تطوير أهم بطولاتنا على مستوى المنتخبات الوطنية والأندية.

وأضاف: تم في عام 2014 إطلاق ثلاث مبادرات جديدة لكرة القدم الآسيوية، وهي الملاعب المصغرة، تمويل المنتخبات الوطنية للفئات العمرية، وفريق خبراء الاتحاد الآسيوي، تم استحداث هذه المبادرات بفضل مشروع ركلة البداية للأندية وروابط الدوري، من أجل توفير برامج تطوير مخصصة بحسب احتياجات كل اتحاد وطني.

وأوضح رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم كيفية حصول الاتحاد القاري على الاستقرار خلال العامين الماضيين، حيث باتت الاتحادات الوطنية أقرب من خلال اللقاءات والمشاورات المستمرة، كما تم تطبيق معايير لتطوير الحكومة، والتي تضمنت استحداث منطقة جديدة في وسط آسيا، تشكيل فريق عمل تطوير الحوكمة، استحداث ميثاق الأخلاق وميثاق السلوك في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ويضاف إلى ذلك إطلاق الاتحاد القاري في العامين الماضيين معايير للنزاهة من أجل مواجهة التلاعب في نتائج المباريات.

وشهد اجتماع الجمعية العمومية اتخاذ مجموعة من القرارات، ومن ضمنها المصادقة على تقرير الفعاليات لعامي 2013 و2014، والمصادقة على التقرير المالي وتقرير المدقق المالي.

وأوضح الشيخ سلمان مجموعة من الأولويات من أجل الفترة المقبلة، وقال: يتفق الجميع في قارة آسيا على أهمية تقليص الفارق مع باقي العالم، وفي السنوات الأربع المقبلة وما بعدها سيكون تركيز العمل على تطوير المسابقات على كافة المستويات، وفي ذات الوقت سيتم العمل على تطوير كافة جوانب اللعبة، ومن ضمنها برامج تطوير المدربين.

كما رحب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بانضمام الخبير العالمي أندي روزبورغ إلى الاتحاد القاري كمدير فني.

وبعد أن رحب الشيخ سلمان بأعضاء المكتب التنفيذي الجديد في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، تقدم بالشكر إلى أعضاء المكتب التنفيذي السابق وكافة الاتحادات الوطنية الأعضاء البالغ عددها 47 اتحادا وطنيا، على دعمهم المستمر والذي كان من أهم أسباب تحقيق كل الإنجازات المهمة.

وبعد نهاية اجتماع الجمعية العمومية، عقد المكتب التنفيذي الجديد اجتماعه الأول.