الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح اعمال اللجنة الفلسطينية- المالطية المشتركة

نشر بتاريخ: 08/05/2015 ( آخر تحديث: 08/05/2015 الساعة: 23:57 )
افتتاح اعمال اللجنة الفلسطينية- المالطية المشتركة
القدس- معا - افتتحت في العاصمة المالطية فاليتا صباح اليوم اعمال اللجنة الفلسطينية- المالطية المشتركة برئاسة وزيري الحارجية لكلا البلدين د.رياض المالكي ود.جورج فيلا، بمشاركة وزيرة السياحة والاثار رولا معايعة ووكيل وزارة الاقتصاد الوطني د.تيسير عمرو ووكيل مساعد وزارة التعليم والتعليم العالي د.انور زكريا.

حيث تم انعقاد اعمال اللجنة تنفيذا للاعلان المشترك الذي صدر عن الجانبين في تشرين اول 2014. وقد غطت اللجنة التعاون الثناني في مجالات السياحة والاثار والتعليم العالي والاقتصاد، وبعد جلسة الافتتاح عقد ممثلو الوزارات المختلفة اجتماعات منفصلة مع نظرائهم المالطيين بحثوا فيها سبل التعاون المشتركة في مجالات عدة، وتم الاتفاق على عدد من المشاريع المشتركة التي تساعد ابناء الشعبين خصوصا في مجالات التبادل السياحي وترميم لاثار، والمنح الدراسية في تخصصات عديدة منها الترميم للاثار والعمل في مجال حقوق الانسان، وكذلك الاستمرار في تقديم المنح للدبلوماسيين الفلسطينيين.

هذا وقد قام الوزيرين بتوقيع اتفاقية التعاون في المجال الاقتصادي واتفاقية انشاء اللجنة المشتركة. ثم عقدا مؤتمرا صحفيا حضره كافة ممثلي وسائل الاعلام المالطية. وبعد ذلك عقد الوزير المالكي لقاءا ثنائيا موسعا مع وزير الخارجية المالطي ناقش فيه الوزيران أخر تطورات الوضع السياسي في فلسطين والأثار المترتبة على تشكيل الحكومة الاسرائيلية، وخصوصا اثرها على آفاق استئناف عملية السلام.

ووضع المالكي نظيره في صورة الانتهاكات الاسرائيلية في القدس والمسجد الأقصى الاعلان الاسرائيلي الأخير عن بناء 900 وحدة استيطانية جديدة الأمر الذي هو مؤشر على توجهات الحكومة الجديدة فيما يتعلق بآفاق السلام مع شعبنا.

كما ناقش الوزيران الأوضاع في منطقة الشرق الاوسط بشكل عام والعلاقات الثنائية بين الوزارتين واتفقا على استمرار التعاون والتنسيق بينها.

من جانب آخر، وضع الدكتور فيلا الوزير المالكي في صورة سياسة الهجرة الأوروبية الجديدة وآثار الوضع في ليبيا على الجزيرة.

وشكر المالكي نظيره المالطي على انقاذ وحسن معاملة السلطات المالطية للمهاجرين واللاجئين الفلسطينيين.

كما التقى الوزير المالكي بفخامة الرئيس المالطي السيدة ماري لويس كوليرو بريكا ووضعها باخر التطورات السياسية على الساحة الفلسطينية، ومعاناة ابناء شعبنا في غزة في ظل الحصار الاسرائيلي الخانق الذي يمنع دخول العديد من المواد الأساسية لغزة. كما ناشد الوزير الرئيسة المالطية بضرورة العمل مع نظرائها الاوروبيين لرفع الحصار عن غزة والسماح بادخال كافة المواد بدون معيقات.

رحبت الرئيسة كوليرو بريكا بالوزير والوفد المرافق مثمنة جهودهم في عقد اللجنة المشتركة في مالطا والتي يجب تطويرها لبناء شبكة من اللجان المشتركة مع كافة الدول الأوروبية لما فيه مصلحة للقضية الفلسطينية. كما وعرضت فخامتها التعاون بين مؤسسات المجتمع المدني المالطية والفلسطينية وخاصة فيما يخص مواضيع حقوق المرأة والديمقراطية وحقوق الانسان. واكدت فخامتها على عمق العلاقة التاريخية التي تجمع الشعبين المالطي والفلسطيني والعمل المشترك لتطوير هذه العلاقات وتنميتها.

هذا وشارك في كافة اجتماعات الوزير المالكي السفير جبران طويل، سفير دولة فلسطين لدى مالطا ومساعد الوير للشؤون الأوروبية السفير د.أمل جادو.