الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بالصور - العثور على جثة صلاح أبو القيعان

نشر بتاريخ: 09/05/2015 ( آخر تحديث: 13/05/2015 الساعة: 20:27 )
بالصور - العثور على جثة صلاح أبو القيعان

بئر السبع - معا - بعد 24 ساعة من الإعلان عن غرقه، تم عصر اليوم العثور على جثة الشاب المرحوم صلاح ناجح أبو القيعان (19 عاما)، في مجمع عتير الواقع بالقرب من قرية أم الحيران غير المعترف بها، جنوب جبل الخليل.


وقد عُثر على جثته في قاع المجمع بواسطة طاقم الغواصين المتطوعين من مدينة يافا، بقيادة بلال فرج، وذلك بعد 20 دقيقة من دخولهم إلى المجمع، وسط انتقادات شديدة لأهل الغريق للشرطة الإسرائيلية التي عملت بصورة بطيئة في عمليات البحث، حسب قولهم. فيما عبرت الشرطة عن أسفها من هذا الانتقاد، مدعية أنّ العشرات من أفراد طواقم الانقاذ شاركوا في عمليات البحث، والتي شاركت فيها طائرة مروحية شرطية.


بلال فرج، من طاقم الغواصين العرب من يافا الذي حضر تطوعا، وعثر مع طاقمه خلال 20 دقيقة من البحث على جثة المرحوم، قال لمراسل "معا": "بدأت أنا وزميلي إياد أشقر بالبحث عنه، ووجدناه وقد أمسك بين العشب الطويل. نعزي أهلنا ونقول لهم حافظوا على أولادكم".


وروى والد المرحوم، ناجح أبو القيعان، ما حدث قبل العثور على جثة ابنه المرحوم: "وصلني اتصال من أحد أبناء العائلة أنه غرق في البركة، وأنه يتم البحث عنه". وأشار إلى أنه سيتم على ما يبدو دفن المرحوم يوم غد الأحد في مقبرة القرية.


أما الشيخ خليل أبو القيعان، فقال: "لا يوجد أي مانع لأي شخص بالدخول إلى هذا المجمع. هذا المكطان خطير للغاية، وفيه وحل وماء وأعشاب – وكل من يسقط فيه، قد لا يخرج".


بني هذا المجمع في العام 2000 بواسطة ما يسمى "صندوق أراضي إسرائيل" بهدف ري الأشجار المجاورة في إطار السيطرة على عرب النقب، ومنذ ذلك الحين لقي أكثر من ستة شبان من عرب النقب مصرعهم فيه، بينهم أربعة من عائلة ابو القيعان. ويقول رجل الأعمال يعقوب أبو القيعان، رئيس اللجنة الشعبية لعرب النقب في حديث لمراسل "معا": "هذا يدل على أن الكيبوتسات والمؤسسات لا تقوم بواجبها في حماية هذه البركة، ونحن نتهم الشرطة والمسؤولين عن هذا المجمع منذ أن أقيم وحتى هذه الساعة".


أما الناشط رائد أبو القيعان فناشد الأهل في النقب الابتعاد عن هذا المجمع بصفته "مصيدة موت" لا يمكن الخروج منه فيما لو دخلت إليه.

• مراسل فضائية معا ياسر العقبي أعد تقريرا عن المجمع سيبث في نشرة أخبار الـ23:00.