الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منذ 13 عاماً.. زوجة أسير محرومة من زيارته

نشر بتاريخ: 10/05/2015 ( آخر تحديث: 10/05/2015 الساعة: 13:30 )
غزة -معا - قالت زوجة الأسير محمود سلامة الدهيني 40 عاماً من بيت حانون شمال قطاع غزة أن المخابرات الأردنية حذفت اسمها من السجل المدني الأردني بسبب زوجها الأسير لدى الاحتلال على خلفية انتماءه للمقاومة.

وأوضحت أم العز زوجة الأسير الدهيني لمكتب إعلام الأسرى أن الاحتلال يحرمها زيارة زوجها الأسير منذ 13 عاماً على التوالي وتحت ذريعة أنها لا تحمل جنسية فلسطينية وكونها أردنية متزوجة من فلسطيني.

وأضافت: "أنه منذ 10 سنوات ذهب أهلي إلى دائرة الأحوال المدنية الأردنية لتجديد "الجواز الأردني" قبل انتهائه بشهرين حتى صُدموا بلفظ المخابرات الأردنية لهم ولم يكتفوا بذلك بل قاموا بطردهم ".

وأضافت "بعدها بمدة بسيطة ذهب شقيقي ليسأل عني في الأحوال المدنية الأردنية ليُفاجئ بعدم وجود اسم لي في السجلات الأردنية مطلقاً وهو ما جعلنا نتأكد أنه من فعل المخابرات الأردنية".

وأشارت زوجة الأسير الدهيني أنها من بعد وفاة والدة ووالد زوجها لم تسمع أخبار زوجها إلا من خلال الأسرى المُفرج عنهم حديثاً من سجون الاحتلال موضحة أن إخوته ممنوعين من الزيارة وان ابنه عز الدين لم يتجاوز الـ 14 عاماً وهو السن المسموح له بالزيارة.
وكانت أم العز قد قدمت على هوية لم شمل فلسطينية منذ العام 1999م فور قدومها إلى قطاع غزة ولكنها فوجئت قبل أسبوعين من الشهر الحالي بصدور هويتها الفلسطينية في الاحوال المدنية دون علمها وهو ما قد يساعدها على زيارة زوجها في سجون الاحتلال.

وناشدت أم العز مؤسسات حقوق الإنسان والمؤسسات القانونية الرسمية المحلية والدولية بضرورة الوقوف إلى جانب الأسرى وذويهم في ظل ما تنتهجه مصلحة السجون في حقهم من اجراءات تعسفية بالإهمال الطبي وسياسة التنقلات وغيرها.

واعتقل محمود الدهيني في الثاني من يناير2002م ويقضي حكما بالسجن 16 عاماً بتهمة انتماءه لكتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس ، وسبق أن فقد السمع في أذنه اثر التعذيب في سجون السلطة بغزة قبل اعتقاله من قبل الاحتلال.