الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح معرض السموع الزراعي الصناعي الثاني

نشر بتاريخ: 11/05/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:01 )
افتتاح معرض السموع الزراعي الصناعي الثاني
الخليل - معا - افتتح وزير الزراعة شوقي العيسة، ومحافظ الخليل كامل حميد، وعضو المجلس التشريعي باسم الزعارير، ورئيس بلدية السموع يوسف السلامين، افتتحوا، المعرض الزراعي الصناعي الثاني في السموع تحت شعار "خير بلادك الك ولأولادك" في ساحة مدرسة ذكور السموع الثانوية.

وحضر حفل الافتتاح مدير عام صندوق تطوير واقراض البلديات المهندس عبد المغني نوفل، ومدير الحكم المحلي في الخليل رائد الشرباتي، ورئيس غرفة تجارة وزراعة شمال الخليل الدكتور جلال مخارزة ومحي الدين سيد أحمد منسق العلاقات في غرفة تجارة وصناعة غرفة تجارة وصناعة محافظة الخلبل، ومدراء مديريات وزارات مختلفة، ورؤساء هيئات محلية ومجالس قروية، وممثلين عن الأجهزة الأمنية، وعدد من الشخصيات الرسمية والأهلية.

وفي كلمته وبعد أن رحب بالحضور، احدث السلامين عن تاريخ وحضارة السموع، وطالب الجهات المختصة بدعم البلدة لاستكمال برامج التنمية والتطوير، مشيؤراً الى ان مساحة البلدة كانت قبل الاحتلال تتجاوز 135 الف دونم، اما اليوم فهي لا تتعدى 35 ألف دونم، وعلى الرغم من ذلك الا أن المجلس البلدي يسعى جاهداً لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين الذين يزيد عددهم عن 25 ألف.

وتحدث عن انجازات المجلس البلجي رغم المعيقات الاسرائيلية، والتعاون المشترك والمثمر مع وزارة الزراعة والتي تكفلت بتمويل شق طريق زراعي في البلدة بطول 7 كيلو متر.

وثمن رئيس اللجنة التحضيرية للمعرض اياد فرج الله، دور من ساهم في الإعداد والمشاركة ودعم المعرض الزراعي الصناعي الثاني، موضحا ان الهدف من هذه المعارض هو تعزيز الاقتصاد الوطني والإنتاج الزراعي والحيواني، ومشيراً الى أن عدد المشاركين في المعرض يبلغ 60 مشارك بين مزارع وصانع وجمعية تعاونية.

من جانبه دعا في كلمته، المخارزة، إلى ضرورة منح تسهيلات إضافية لأهالي المنطقة لإحداث التنمية المطلوبة خاصة في القطاع الصناعي والزراعي، مطالباً الحكومة باعفاء المنتجات الزراعية من الضرائب، ومشيراً الى تراجع الناتج القومي من الزراعة حيث وصلت الى ما نسبته 5.1%، كما وتطرق للحديث عن بعض المبادرات الزراعية الناجحة في منطقة الجنوب.

كما وعبر المهندس نوفل، عن سعادته لمشاركة الحضور حفل افتتاح المعرض في السموع، وبيّن دور صندوق تطوير واقراض البلديات في دعم الهيئات المحلية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، ومنوها إلى الدور المناط بالبلديات لإحداث التنمية اللازمة في كافة المجالات، ومشيراً الى هدف الصندوق هو جعل الهيئات المحلية رافعة للاقتصاد الوطني كونها الأقرب للمواطنين.

ونقل المحافظ حميد، في كلمته تحيات الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية للحضور ولأهالي السموع، وأكد على ان القيادة تقف مع شعبها في نضالهم وكفاحهم ضد الاحتلال سعياً وراء اقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس، كما وشدد على ضرورة التصدي للاحتلال في كل مكان وبكل السبل، ونوّه الى أهمية حماية المنتج الزراعي والصناعي الفلسطيني ليتمكن من المنافسة في الأسواق الخارجية والداخلية، على طريق انهاء الاحتلال.

وأكد الوزير العيسة في كلمته، على ان وزارة الزراعة تقوم بجهودها من أجل التنمية الحقيقية، ونوّه الى أن القطاع الزراعي والاقتصادي أحد المكونات الأساسية الوطنية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية الفلسطينية، وأنها تمثل عنوان الصمود والتصدي والتشبث بالأرض، لذلك يجب العناية بها من أجل تعزيز صمود المواطنين وحماية المنتجات الفلسطينية من الاحتلال.

وتحدث عن الدعم الذي تقدمه الحكومة ووزارة الزراعة لقطاع الزراعة مشيراً الى اعفاء المزارعين من ضريبة الدخل واقامة صندوق الاقراض الزراعي وصندوق التأمين والاضرار للمزارعين، ومشيراً الى أن مثل هذا المعارض يوفر فرصة هامة للمنتج والمزارع والمستهلك للاطلاع المباشر على الصناعات الزراعية التي تشكل رافداً هاماً في مجال التصدير، كما وتطرق للحديث عن الثروة الحيوانية، ومشيراً الى أن محافظة الخليل لديها الجزء الأكبر من هذه الثروة، وتحدث عن دور الجهات الرقابية كالضابطة الجمركية في منع عمليات تهريب المواشي المريضة من اسرائيل الى السوق الفلسطيني، ولفت الانظار الى اهمية مشروع ترقيم الحيوانات الذي تقوم به وزارة الزراعة، واشار الى مقاطعة المنتجات الاسرائيلية، داعياً للاستمرار في هذه المقاطعة.

من جانبه قال سيد أحمد، يُشكل هذا المعرض فرصة للمواطنين للالتقاء المباشر مع الصناعات الزراعية المحلية، والتعرف من الصناع على هذه المنتجات التي خطت خطوات كبيرة خلال الفترة الماضية من حيث الجودة، ونأمل بأن يتم تصدير منتجاتنا الوطنية الى الدول العربية والسوق الاوروبي، ومن خلال زيادة التصدير نعمل على تنمية الزراعة وزيادة الرقعة الزراعية وانتاج منتجات زراعية جديدة.

وقد تجول وزير الزراعة والمحافظ ومدير عام صندوق تطوير واقراض البلديات في المعرض برفقة الحضور، وأبدوا اعجابهم بالصناعات الزراعية والجودة التي وصلت لها.

يُشار ان المعرض يأتي ضمن سلسلة فعاليات تهدف الى تنمية الاقتصاد المحلي ويستمر لمدة ثلاثة أيام، وعرض في ساحاته مختلف المنتجات المحلية الزراعية والحيوانية والغذائية، ومنتجات حجر ورخام، وتراث شمل منسوجات يدوية كالبساط البلدي والتطريز والحرف اليدوية، ونباتات وورود وطيور زينة وأسماك.

ويأتي المعرض بدعم صندوق تطوير وإقراض البلديات، وبالشراكة مع اتحاد البلديات الهولندية للتعاون الدولي وبتمويل من وزارة الخارجية الهولندية.