الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية شمال الخليل تعقد مؤتمر قصص النجاح والمبادرات التربوية

نشر بتاريخ: 11/05/2015 ( آخر تحديث: 11/05/2015 الساعة: 22:33 )
الخليل - معا - برعاية وزيرة التربية والتعليم العالي خولة الشخشير عقدت مديرية التربية والتعليم في شمال الخليل مؤتمر قصص النجاح والمبادرات التربوية، لمديري المدارس للعام 2014- 2015، بحضور د. عزمي بلاونة مدير تطوير المديريات، وتقوى أمين من الإدارة العامة للمتابعة والميدان، ومدير تربية شمال الخليل سامي مروّة ونائبيه الفني والإداري ورؤساء الأقسام والمشرفين التربويين ومديري ومديرات المدارس.

وفي كلمته رحب مروّة بالحضور، شاكرا أصحاب المبادرات والتي بلغ عددها 55 مبادرة، وتم اختيار 8 منهم ليتم عرضها في هذا المؤتمر، مبينا أن الهدف منها تحسين نوعية التعليم، واكتشاف القدرات وتسخيرها في خدمة المسيرة التعليمية.

وأشار مروّة إلى أن التميز عند المديرين هي القدرة على ادارة الافراد والقدرة على التشجيع والتعزيز ورصد أثر ذلك على التعليم، والقدرة على الاعتذار، مما يثبت الثقة بالنفس، والعمل بشفافية ووضوح، والعمل بروح الفريق.

كما تمنى أن تنتقل نسبة المبادرات من 55% إلى 100% في العام القادم بحيث يكون لكل مدير ومديرة مبادرة تربوية ، معربا عن استعداد المديرية لتقديم الدعم الفني اللازم لكل مبادر.

وفي كلمة وزارة التربية والتعليم، أعرب بلاونة عن سعادته وفخره بالمبادرات التربوية والتي بلغت 700 مبادرة على مستوى الوزارة، مشيدا بجهود تربية شمال الخليل حيث تجاوزت نسبة مبادراتها النسبة العامة وكانت من أعلى النسب في الوطن ، ناقلا تحيات مدير عام المتابعة والميدان محمد القبج.

وأكد بلاونة على أن المبادرات أحدثت فرقا في عملية التعليم وتركت أثرا واضحا على البيئة التعليمية فجعلتها آمنة ومحفزة ، كما بثت روح التنافس ليكون مدير المدرسة قدوة وملهما للمعلم والطالب، سعيا لتحقيق الأهداف التربوية.

وتم توزيع المؤتمر على جلستين ترأس الأولى عادل فوارعة، مشرف مادة الرياضيات وتم عرض أربع مبادرات: ( مبادرة النادي البيئي والحديقة المدرسية لمحمود عدوان مدير مدرسة بلال بن رباح في صوريف، ومبادرة خلق بيئة تعليمية جاذبة لسارة المناصرة مديرة مدرسة أم الرشراش الأساسية المختلطة في بني نعيم.

ومبادرة فنون التدوير لصفاء المناصرة مديرة مدرسة الصحابة الأساسية للبنات والحديقة المدرسية لخولة عدوان مديرة مدرسة الفاروق الثانوية للبنات في صوريف، بينما ترأس خليل امحيسن مشرف مادة الرياضيات الجلسة الثانية، وتم عرض المبادرات الأربع مبادرة مصروفي من تعبي لعلي الدودة مدير مدرسة صلاح الدين الأساسية للبنين، ومبادرة خلق واقع بيئي محفز للعملية التعليمية لضياء الوحوش مديرة مدرسة القادسية للبنات ومبادرة أنا طالبة فاعلة في بيئة مدرسية صحية وآمنة لفاطمة بحر مديرة مدرسة فلسطين للبنات ومبادرة الحراك الاجتماعي والأكاديمي لدى طالبات الصف الحادي عشر لتحسين سلوكهن وتحصيلهن العلمي.

وعقب كل جلسة دار حوار ونقاش بين الحضور وأصحاب المبادرات، حيث عرف كل مدير بنفسه ومدرسته ومبادرة وأهميتها وأهدافها راصدا أثرها على الطلبة والعملية التعليمية، ومشيرا إلى العقبات التي واجهتها وكيفية تجاوزها.