الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة المستقلة تطلق غداً تقريرها السنوي العشرون

نشر بتاريخ: 11/05/2015 ( آخر تحديث: 11/05/2015 الساعة: 23:08 )
رام الله - معا - تنظم غداً الثلاثاء الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان مؤتمراً صحافياً لإطلاق تقريرها السنوي العشرون حول وضع حقوق الإنسان في فلسطين للعام 2014، بعد أن جرى تسليمه مؤخراً للرئيس محمود عباس ولرئيس مجلس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله.

وتم تقسيم التقرير المكون من 205 صفحات من القطع المتوسط أربعة أبواب وثلاثة ملاحق. ويتناول الباب الأول (البيئة السياسية والمتغيرات الدالة على وضع حقوق الإنسان في فلسطين خلال العام 2014) أبرز المتغيرات السياسية الدالة على حالة حقوق الإنسان وما واكبها من استمرار للانقسام وتعطل المجلس التشريعي، ورصد لأبرز التطورات السياسية والاقتصادية والقانونية التي أثرت على منظومة الحقوق والحريات العامة.

ويتضمن الباب الثاني فصلاً تمهيدياَ يتناول أبرز أنماط الشكاوى الواردة على الجهات الأمنية والمدنية والانتهاكات الأوسع انتشاراً وأبرز أنماطها. ويتطرق هذا الباب إلى مدى تفاقم معدلات انتهاك الحقوق والحريات العامة والحقوق السياسية والمدينة في فلسطين، الحريات الإعلامية، حرية الرأي والتعبير، الحق في التجمع السلمي، المدافعون عن حقوق الإنسان، نتيجة لاستمرار حالة الانقسام السياسي. ويتناول بالتفصيل واقع الحق في الحياة، الحق في السلامة الجسدية، الحق في الحرية الشخصية وسلامة الإجراءات القانونية عند القبض والتفتيش، الحق في التقاضي وضمان المحاكمة العادلة، وكذلك الحق في التنقل والسفر.

ويتناول الباب الثالث الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، الحق في التنمية، الحق في السكن اللائق، الحق في العمل وفي تولي الوظائف العامة، الحق في أعلى مستوى من الصحة يمكن بلوغه. أما الباب الرابع فيتناول حقوق الفئات الخاصة حق النساء في الحياة والحماية من العنف الحق في الإنماء وحماية حقوق الأطفال وتعزيزها، الأشخاص ذوو الإعاقة.

يذكر أن تقرير الهيئة السنوي يحظى باهتمام مختلف المؤسسات الرسمية والأهلية وغيرها من القطاعات كونه يصدر عن الهيئة بصفتها المؤسسة الدستورية التي تعنى بصون وتعزيز وحماية حقوق الإنسان الفلسطيني. وسيعقد المؤتمر الصحافي عند الساعة 11:00 في فندق الموفنبيك برام الله.