الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خوري تثمن تجاوب المطران توتو مع مبادرة "كايروس"

نشر بتاريخ: 13/05/2015 ( آخر تحديث: 13/05/2015 الساعة: 14:10 )
خوري تثمن تجاوب المطران توتو مع مبادرة "كايروس"

بيت لحم -معا- ثمنت المبادرة المسيحية الفلسطينيه Kairos Palestine دعم المناضل المطران توتو لرسالتها وأهدافها بمقاطعة الابرتهايد باعتبار انه حارب ضد الفصل العنصري في جنوب افريقيا وما زال يناضل الى جانب الشعوب المقهوره خاصة الشعب الفلسطيني.

وقالت هند خوري الامين العام للمبادرة المسيحية الفلسطينية ان المطران توتو وجه مؤخرا رسالة مفتوحة الى الكيرشنتاغ الألماني، اي لقاء تجمع الكنائس الانجيليه اللوثرية في ألمانيا والذي سيعقد من ٣-٧ حزيران القادم في مدينة ستوتجارت الألمانية يطالب فيها هذه الكنائس ان تقوم بواجبها الإنساني والديني وبان تتفاعل إيجابيا وبصراحة وصدق مع نداء المبادره المسيحية الفلسطينية في دعم الحق والسلام العادل للشعب الفلسطيني وذلك كما فعلت عام ١٩٨٠ وأثرت في قرارات الحكومة الألمانية للعمل على إنهاء نظام الفصل العنصري والمسمى الأبرتهايد في جنوب افريقيا. 
 
واضفات خوري ان المبادرة المسيحية الفلسطينيه تثمن هذا الدعم من شخصية عظيمة مثل المطران توتو كما من شخصيات ومجموعات كثيرة في أنحاء العالم والتي تفاعلت مع وثيقة &

39; والتي نشرتها المبادرة عام ٢٠٠٩ وحصلت فيها على دعم قوي من كثير من الكنائس والمجموعات والافراد من رجال دين ومثقفين وغيرهم في ١٥ دولة.

 

وطالبت هذه الوثيقة والتي تسمى وثيقة كايروس كل الكنائس ومسيحيي العالم واصحاب الضمائر الحية بالعمل الجدي والفاعل لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي ومعاناة الشعب الفلسطيني ليعيش حياة حره كريمة كباقي شعوب الارض. وطالبت كذلك من محبي السلام ان يشهدوا بام عينهم على ظلم الاحتلال بزيارة المدن والقرى الفلسطينية وان يعاودوا النظر وبصدق باي لاهوت او تفسير للكتب السماوية تم او يتم اعتماده لتبرير الاحتلال وسلب الاراضي والموارد والحريّة من الشعب الفلسطيني .

 

كما تحتوي هذه الوثيقة على دعم وتطبيق القانون الدولي كاساس لأي سلام مستقبلي وتنادي بأخذ اجراءات ملموسة لمقاومة الظلم والاجراءات غير الشرعية في فلسطين وذلك بدعم تجمع المؤسسات الأهليه الفلسطينية في دعوتها مقاطعة المحتل اقتصاديا وسحب الاستثمارات منه حتى يسود الحق والسلام في هذه البلاد المقدسة.

يذكر ان وثقة كايروس تأثرت بمبادرة مماثلة للكنيسة في افريقيا الجنوبية والتي نادت لمحاربة النظام العنصري حينذاك وأطلقت صرخة مماثلة للعالم المسيحي واصحاب الضمائر الحيه في مساعدتها والوقوف مع الحق لجميع البشر .