الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اقتحام الاقصى وصلوات على أبوابه...مسيرة حاشدة مساء

نشر بتاريخ: 17/05/2015 ( آخر تحديث: 17/05/2015 الساعة: 18:08 )
اقتحام الاقصى وصلوات على أبوابه...مسيرة حاشدة مساء

القدس - معا - اقتحم عشرات المستوطنين اليوم الأحد ساحات المسجد الأقصى المبارك، فيما يتوافد المئات من المستوطنين الى حائط البراق مرورا بأسواق القدس القديمة لأداء طقوسهم الخاصة في ذكرى احتلال الشق الشرقي من المدينة "ذكرى توحيد القدس".

وعلمت وكالة معا من مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني أن 166 متطرفا اقتحموا ساحات الأقصى اليوم، على شكل مجموعات متتالية، نصفهم قاموا بجولة كاملة في الساحات والبقية اقتحموه من باب المغاربة باتجاه باب السلسلة فقط.

وأوضح الشيخ الكسواني ان اثنين من المتطرفين قاموا بتمزيق ملابسهما فور دخولهما الى ساحات الاقصى عبر باب المغاربة، وعلى الفور قامت الشرطة بإخراجهما على الفور.


وعند باب السلسلة سادت حالة من التوتر بعد قيام المجموعات المقتحمة للأقصى بتشكيل حلقات رقص وغناء ( طقوس دينية خاصة) فور خروجها من المسجد في محاولة لاستفزاز المصلين المرابطين على الأبواب،بحماية من أفراد القوات الخاصة.

وعلى أبواب المسجد الأقصى نصبت شرطة الاحتلال السواتر الحديدية وانتشرت على الأبواب بصورة كبيرة، وتنظم مجموعات متطرفة صغيرة رقصات وجولات على أبواب الاقصى.

واعتقلت شرطة الاحتلال الشاب محمد ابراهيم من ساحات الأقصى.

مسيرة "الاعلام"
وفي سياق متصل يستعد الآف من المستوطنين للمشاركة فيما يسمى مسيرة “رقصة الأعلام”، وهي مسيرة ضخمة ترفع خلالها الاعلام الاسرائيلية وتشكل حلقات الرقص والغناء في شوارع القدس وأزقتها وحاراتها القديمة، وتنطلق المسيرة بعد ساعات العصر من منطقة “حديقة الاستقلال” المقامة على أراضي مقبرة مأمن الله غربي المدينة، و من حديقة “ساكر” القريبة من مستعمرة “رحافيا”، وصولا إلى شارع يافا ومن ثم باب الجديد إلى باب العامود، أو من جهة باب الساهرة وصولا الى حائط البراق .

وطالب وزير الزراعة والتنمية الاسرائيلي "اوري آرائيل" بفتح ابواب الأقصى لهذه المسيرة.

وتقوم الجماعات المتطرفة - كل عام- في هذا اليوم بتوجيه الشتائم للعرب والمسلمين، ويغنون "القدس لنا.. ارحلوا.. الموت للعرب".

وكانت المحكمة العليا "الإسرائيلية" قد رفضت الاسبوع الماضي، التماسا قدمته جمعية "عير عميم" طالبت فيه بمنع "مسيرة الاعلام العبرية" من دخول الحي الاسلامي في القدس الشرقية.