الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعلى الجنوب بنظم مسارا بيئيا وطنيا بذكرى النكبة

نشر بتاريخ: 18/05/2015 ( آخر تحديث: 18/05/2015 الساعة: 18:30 )
اعلى الجنوب بنظم مسارا بيئيا وطنيا بذكرى النكبة
بيت لحم- معا - اعلام مجلس الجنوب/ نظم المجلس الأعلى للشباب والرياضة فرع الجنوب وبالشراكة مع مؤسسة ملتقى الطلبة بالتعاون مع وزارة الزراعة والهلال الأحمر الفلسطيني ودائرة العلاقات العامة في محافظة بيت لحم وكل من مؤسسة الأفق للتنمية الشبابية وجمعية الرواد للثقافة والمسرح مسارا بيئيا وطنيا في الذكرى 67 للنكبة الفلسطينية.

وتحاكي فكرة المسار البيئي الوطني المسير الأول للمهجرين الفلسطينيين الذين تركوا مدنهم وقراهم في النكبة عام 1948، حيث ارتبط المسار بمشاهدة القرى التي هجرت وممرات العبور للمهجرين بالإضافة الى المناطق المهددة بالمصادرة في الريف الغربي لمحافظة بيت لحم.

انطلق المسار بمشاركة أكثر من 75 مشاركا ومشاركة لمسافة تزيد عن 14 / كم من منطقة المخرورالقريبة من قرية الولجة غرب بيت لحم باتجاه قرية بتير مرورا الى قرية حوسان وسط أحضان الطبيعة والأشجار وعيون المياه في تلك المناطق.

وتخلل المسار زيارة المتحف البيئي في قرية بتير ومشاهدة فيلما وثائقيا تاريخيا حول النكبة الفلسطينية لتلك المنطقة والتجول في معرض المنتوجات المحلية للقرية.

وتحدث رزق غياضة،من مديرية الزراعة بيت لحم والذي كان قائد المسار، عن أهمية عمل مثل هذه الأنشطة بشكل دوري لما لها من أهمية في التوعية التاريخية والبيئية والوطنية للمواطنين وتعزيز صمود سكان هذه المناطق في ظل استمرار الاحتلال في التهويد ومصادرة هذه المناطق ومحاولة الاستيلاء على اراضي الشعب الفلسطيني.

ومن جانبه أشار لؤي زعول ممثل تجمع العلاقات العامة في محافظة بيت لحم الى ان إصرار المشاركين على خوض هذه التجربة هو عبارة عن تحدي للاحتلال من اجل الوصول لتلك المناطق والتأكيد على فلسطينية الأرض والهوية.

وفي نهاية المسار شكر محمود العبيات مدير البرامج في مؤسسة ملتقى الطلبة كل من ساهم في إنجاح هذا العمل مشيرا الى ان هذه الأنشطة تعدمن أولويات واهداف المؤسسة لما لها من أثر على المجتمع الفلسطيني بشكل عام والشباب بشكل خاص في ظل الظروف التي يمر بها شعبنا وعلى رأسها الاحتلال.

وتابع المشاركين خلال المسار ناجح العزة مساعد الامين العام للمجلس الاعلى للشباب والرياضة فرع الجنوب والذي قام بدوره بالاطمئنان على المشاركين ومثمنا مبادرتهم بالقيام بمثل هذه الانشطة النوعية.