السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجمعية الفلسطينية لخريجي جامعات روسيا تعقد مؤتمرها الثالث

نشر بتاريخ: 20/05/2015 ( آخر تحديث: 20/05/2015 الساعة: 18:20 )

القدس- معا- عقدت الجمعية الفلسطينية لخريجي جامعات روسيا ورابطة الدول المستقلة مؤتمرها الثالث بحضور اعضاء اللجنة المركزية الدكتور نبيل شعث ، و  اللواء عثمان ابو غربية، وحسين الشيخ وبمشاركة أعضاء من المجلس الثوري والتشريعي الدكتورة سحر القواسمي والوزير السابق الدكتور خالد القواسمي وعضو المجلس الثوري الدكتور اسحق سدر والسفير الروسي لدى دولة فلسطيند ألكسندر روداكوف، والدكتور كمال الشخرة رئيس دائرة روسيا ورابطة الدول المستقلة في مفوضية العلاقات الدولية.

وبدا المؤتمر بعرافة الدكتور سليمان جرادات الذي القى الضوء على مسيرة الجمعية ومن ثم كانت الكلمة الأولى للواء عثمان ابو غربيه مستضيف المؤتمر.

 

وأكد اللواء عثمان ابو غربية عضو اللجنة المركزية لحركة فتح في كلمته أن انعقاد المؤتمر بهيئته العامة في قاعة المؤتمر الشعبي للقدس يمثل رسالة دعم ومواصلة الدرب نحو القدس بكافة الطرق التي اقرت بالقانون الدولي، مثمنا الدور التي تقوم به جمهورية روسيا الاتحادية في دعم القضايا الفلسطينية في كافة المحافل الدولية وثبات السياسة الروسية في اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف وفق القرارات الدولية ذات العلاقة، مقدما اعتزازه بما يقوم به الخريجين من الجامعات الروسية ورابطه الدول المستقلة وكافة الخريجين من دول العالم الاخرى في ممارسة الحياة الديمقراطية الفلسطينية بكافة المجالات بما يضمن مشاركة فئات المجتمع بصنع القرار الفلسطيني.

ودعا اللواء عثمان ابو غربية الى ضرورة ان تتضافر الجهود وعمل اطار جامع يشمل كافة الخريجين من الجامعات الروسية المنتشرين في دول العالم وتحدث الدكتور نبيل شعث مفوض العلاقات الدولية عن العلاقة الاستراتيجية بين القياديتين الفلسطينية الروسية مثمنا الدور الكبير والمساهم للسياسة الروسية الثابتة على دعم الحقوق الفلسطينية، معبرا عن اعتزازه بأبناء الشعب الفلسطيني الذين شاركوا بكافة شرائح المجتمع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والحزبي في احياء ذكرى وطنية روسية تكريما للتضحيات التي قام بها الشعب الروسي التي مثلت مكان اعتزاز وفخرا لكافة شعوب العالم وهو يوم النصر على النازية متمنيا ان يعم الامن والامان والسلام على شعبنا الفلسطيني.

وأشاد د. شعث على حالة التلاحم بين خريجي الجامعات الروسية و جامعات رابطة الدول المستقلة ودورهم الديمقراطي في تسير امورهم عبر اجراء انتخابات نزيهة وشفافة وتمثل صمام امان لتنظيم العلاقة بين الخريجين ، داعيا الى الاستمرار والتواصل في توثيق العلاقة وتجذيرها بكافة المستويات التعليمية والسياسية والاقتصادية والنقابية والأكاديمية وغيرها .

 

كما اكد الدكتور شعث على ضرورة توضيد العلاقة مع إخوتنا وأبناء شعبنا الفلسطيني من خريجي الجامعات الروسية وجامعات رابطة الدول المستقلة في الداخل الفلسطيني.

من جهته اشاد السفير الروسي روداكوف بالعلاقات الروسية الفلسطينية التي وصلت الى مراحل متطورة في العلاقات الدولية ، مثمنا القيادتين الروسية والفلسطينية على حالة التفاهم والانسجام التي وصلت في التنسيق والتشاور في مختلف المجالات والتي تساهم في دفع عملية السلام نحو الامام . معبرا عن الاستعداد التام على مواصلة العلاقة بين السفارة الروسية وجمعية الخريجين من الجامعات الروسية وجمعية الصداقة الروسية الفلسطينية بما يخدم تعزيز وترسيخ العلاقة الثنائية بين مؤسسات وحكومات الشعبين الروسي والفلسطيني.

وبدوره أشار د. وائل ابو اسنينة رئيس الجمعية السابق بالدور التي قامت به الجمعية خلال الاربعة اعوام الماضية ، معبرا عن شكره وتقديره للذين ساهموا في نجاح الجمعية في ادائها وتطور علاقاتها، واضعا امام اعضاء الهيئة العامة للمؤتمر التقرير الختامي خلال الاربع سنوات الماضية. هذا وبعد اكتمال النصاب القانوني وتقديم الهيئة الادارية السابقة تقريرا ماليا وإداريا للهيئة العامة للمؤتمر وتقديم استقالة جماعية للهيئة السابقة تم انتخاب رئاسة المؤتمر د. سحر القواسمة عضو المجلس التشريعي وعضوية د. اسحق سدر عضو المجلس الثوري والدكتور علي غياظه معلناً انتهاء أعمال الهيئة الادارية السابقة وفتح الباب الترشح لهيئة ادارية جديدة للأعوام الاربع القادمة ممثلة بكتلة الشهيد زياد ابو عين المدعومة من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وترشيح عددا من اعضاء المؤتمر. هذه وبعد اجراء الانتخابات فازت كتلة الشهيد زياد ابو عين بجميع المقاعد برئاسة د. نضال رباح وعضوية د. ايمن دراغمه، د. سـليمان جرادات، د. ماهر ملحم، م. شكري شركس، د. رشا عادي، د.عامر مساد، د.ماهر بدر، د. نبيل زواهرة، ميسر ابو شاويش، د. علي الشروف.