الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح الوطنية تمنح ثلاثة من باحثيها درجة الماجستير في الفقه والتشريع وأصول الدين والجغرافيا

نشر بتاريخ: 15/09/2007 ( آخر تحديث: 15/09/2007 الساعة: 14:15 )
نابلس -معا- منحت كلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية درجة الماجستير لثلاثة من باحثيها في تخصصات الفقه والتشريع وأصول الدين والجغرافيا الطبيعية وذلك بعد مناقشة رسائلهم.

فقد منحت الكلية الباحث جهاد محمد عبد الرحمن حماد، درجة الماجستير في تخصص أصول الدين عن رسالته التي كانت بعنوان "قصة لوط بين القرآن الكريم والتوراة، دراسة مقارنة" تناول فيها أحداث قصة لوط عليه السلام في كل من القرآن والتوراة ومن خلال عقد مقارنة بين أحداث القصة في الكتابين، مبينا أن التوراة تتفق مع القرآن في بعض الجوانب كرسم ملامح القصة العامة، ولكن اختلافهما كان أوسع، والقرآن الكريم ينفرد عن التوراة بالتركيز على مواطن العبرة والعظة بينما تركز التوراة على السرد القصصي. ومن خلال الدراسة يتبين كثرة التحريف الذي لحق بالتوراة من خلال عقد المقارنة مع القرآن الكريم.

واشرف على رسالته أ.د. محمد شريدة مشرفا رئيسا، وأ.د. حلمي كامل عبد الهادي، ممتحنا خارجيا من الجامعة العربية الأمريكية، ود.خضر سوندك.

ومنحت الكلية أيضا الباحث نسيم محمد جمال حسن استيتي درجة الماجستير في تخصص الفقه والتشريع وذلك عن رسالته التي جاءت بعنوان "حقوق اليتيم في الفقه الإسلامي" تناول فيها تعريف اليتيم وحقوقه الأساسية في الشريعة الإسلامية والقانون، وكذلك الحقوق المالية وتأهيل هذه الحقوق من الناحية الشرعية، وبيان أسبقية الشرع الإسلامي لكافة القوانين الوضعية في تشريع وإقرار هذه الحقوق وحمايتها وتشريع عقوبات مشددة، واعتبارها من ضروريات الحياة الخمس التي تكفلت الشريعة الإسلامية في حفظها.

وكان قد اشرف على رسالته د.جمال محمد حشاش مشرفا رئيسا، ود.شفيق عياش ممتحنا خارجيا من جامعة القدس، ود.مروان القدومي ممتحنا داخليا.

فيما كانت الرسالة الثالثة للباحث نزيه محمد علي القدرة في تخصص الجغرافيا الطبيعية "جيومورفولوجيا عن رسالة الماجستير بعنوان" جيومورفولوجية حوض التصريف الأعلى من وادي الخليل" تناول فيها الخصائص الجيومورفولوجية لحوض وادي الخليل وذلك من النواحي الهيدرولوجية والظاهرات الطبيعية الموجودة في المنطقة المحددة بين خلة بطرخ التي تمثل أعلى قمة في جبال الضفة الغربية وجنوب منطقة الظاهرية، وتم تصنيف تلك الظاهرات إلى شكلية التصريف النهري والأشكال النهرية، والأشكال الكارشن بالإضافة إلى الأشكال البنوية من صروع والتواءات.

واشرف على رسالته أ.د. محمد أبو صفط مشرفا رئيسا، ود.مسلم أبو حلو ممتحنا خارجيا من جامعة القدس، ود.منصور أبو علي ممتحنا داخليا.

وفي نهاية المناقشات قررت اللجان المشرفة على رسائل الماجستير منح الباحثين درجة الماجستير كل في تخصصه.