الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو ندى: "تبليغ الأوراق القضائية ركيزة اساسية في سير الدعوى"

نشر بتاريخ: 31/05/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
غزة- معا - قال قاضي محكمة صلح غزة أنس أبو ندى إن "تبليغ الأوراق القضائية هو إيصال الأوراق القضائية من مصادرها المختلفة إلى أصحابها وفق الأصول القانونية المقررة، وتعتبر ركيزة أساسية في سير الدعوى".

وأوضح بأن أعمال المحكمة وأوراقها لا قيمة لها إلاّ إذا جرى إطلاع الخصم عليها رسمياً بتبليغ قانوني، ولا يكفي أن يكون صاحب الشأن قد علم بصدور الورقة القضائية إليه إذ لابد أن يتم تبليغه إياها بالطريقة الرسمية وحسب الأصول لكي يبنى عليها آثارها القانونية.

جاء ذلك خلال عقد دورة تدريبية لمأموري التبليغات القضائية بالشرطة القضائية تحت عنوان " تبليغ الأوراق القضائية" والتي نظمتها دائرة التدريب والتطوير بالمكتب الفني .

وأكد على أن مأمور التبليغ هو موظف له ما لسائر الموظفين العامين من حقوق وعليه ما عليهم من واجبات، وهو من أعوان القضاة يخوله القانون صلاحية إجراء تبليغ الأوراق القضائية، بهدف أن يشكل ذلك ضمانة هامة لوصول ورقة التبليغ للمطلوب تبليغه.

وبين بأن وورقة التبليغ هي محرر رسمي يثبت فيها مأمور التبليغ ما تم على يديه وذلك طبقاً للأوضاع القانونية وفي حدود سلطته واختصاصه وهو يخضع للمساءلة القانونية عند مخالفته الحقيقة عمداً وأثبت عكس ما حصل عليه أو دون معلومات غير حقيقية لم يحصل عليها فعلاً.

من جهته أشار المستشار أشرف فارس رئيس المكتب الفني والتفتيش القضائي على أن الهدف من الدورة التدريبية هو رفع كفاءة مأموري التبليغات القضائية وتلاشي الأخطاء ومعالجة بعض الاشكاليات والمعيقات التي تقف أمام مأموري التبليغات .