الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الثقافة في طوباس تنظم ندوة بعنوان: إبداعات أدبية

نشر بتاريخ: 31/05/2015 ( آخر تحديث: 31/05/2015 الساعة: 12:55 )
طوباس- معا - نظمت وزارة الثقافة، في قاعة مكتبها بطوباس ندوة ثقافية تحت عنوان (إبداعات أدبية). 

وشارك فيها مجموعة من المبدعات والمبدعين الشبان، وعدد من الشعراء، بحضور عبد السلام العابد مدير المكتب، ورئيس جمعية المعلمين المتقاعدين عاصم دراغمة، والدكتور أحمد بشارات رئيس المجلس الاستشاري الثقافي، وحشد من المهتمات والمهتمين بالشأن الثقافي، وجمعية خير الشبابية ونهى أحمد وسهام عبد الرحيم من مكتب الثقافة.

وقرأت الكاتبة الشابة سمية جابر خاطرتين الأولى: بعنوان جيش العرب، والثانية: بعنوان من مشاهد الحياة .وقدمت الطالبة الجامعية هدوء نظام خاطرة حملت عنوان : آه ٍ فلسطين وخصص يحيى عويضات قهوة الصباح، بقصيدة جميلة ومعبرة، وأتبعها بقصيدة عمودية بعنوان : (أودى بي الصبر). وقرأت الطالبة ساره صوافطه قصيدة (أنغام على قيثارتي )، فيما قدمت كل من: تغريد فقهاء، وشروق مروان قصتين من وحي الواقع الذي نعيشه.

وقرأ رياض مبسلط قصيدتين شعرتين شعبيتين عن الأم والأب والابن، فيما قرأ خالد صوافطه مقطوعات شعرية عن القدس والوطن.

وقدم الدكتور أحمد بشارات مراجعة نقدية للنماذج الأدبية المقروءة، وشكر مكتب الثقافة الذي يتيح الفرصة للمبدعين الشبان الذين يحتاجون إلى رعاية واهتمام؛ كي يعبروا عن مواهبهم، وينموا مهارتهم الأدبية.

وأكد بشارات أهمية التعرف على أصول الشعر وأنواعه، وكذلك عناصر القصة القصيرة، والخاطرة الأدبية، مشيراً إلى أهمية التطور في الأساليب واللغة وتنوع المواضيع ، وأوضح أهمية المكتبات العامة، والاستفادة من الكتب الثقافية الموجودة فيها ، لإثراء المعلومات ،ورفع المستوى المعرفي والثقافي.

وقال الأستاذ المخضرم عاصم دراغمة :(أشعر بالفخر لوجود هذه الأجيال الواعدة ، التي تكتب وتقرأ ، واعتز بالدور الرائع الذي يقوم به مكتب الثقافة، الذي يتيح الفرص للشباب؛ كي يعبروا عن أنفسهم.

وفي نهاية الندوة، شكر مدير الثقافة عبد السلام العابد المبدعات والمبدعين الشبان، والحضور الكرام على المشاركة في أنشطة وزارة الثقافة، موضحاً أن هذا النشاط يأتي في إطار خطة المكتب للعام الحالي؛ بهدف تشجيع الإنتاج والإبداع الأدبي، وتنمية مهارات الأدباء الشبان، وتشجيعهم على المشاركة الثقافية الفاعلة.