الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مساواة تعقد ورشة حول عمل هيئة مكافحة الفساد

نشر بتاريخ: 31/05/2015 ( آخر تحديث: 31/05/2015 الساعة: 17:34 )

رام الله -معا-  عقد المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء ورشة عمل في غزة تحت عنوان " إجراءات عمل هيئة مكافحة الفساد بشان الإبلاغ عن جرائم الفساد والإجراءات القضائية الخاصة بها" بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.


وشارك في الورشة 59 شخصا من المحامين، العاملين في قطاع العدالة، المحامين المتدربين، طلاب القانون من بينهن 10 من الإناث وحاضر فيها المستشار عبد الحميد العيله، مستعيناً بقانون مكافحة الفساد رقم 1 لعام 2005 وقانون العقوبات رقم (74) لسنة 1936، وتطرق المحاضر في بداية حديثه إلى تحديد مفهوم الفساد ودرجاته ومظاهره من حيث (الفساد المالي، الإداري، الأخلاقي والسياسي) وناقش أسبابه وانعكاساته وأنواعه الواردة في قانون مكافحة الفساد. كما استعرض صلاحيات هيئة مكافحة الفساد والمحكمة المختصة بجرائم الفساد.


وأوصى المشاركون بسد القصور التشريعي الوارد في التشريعات الناظمة للخدمة العامة فيما يتعلق بالنص الصريح على واجب الموظفين بالإبلاغ عن الفساد ومحاسبتهم في حال عدم قيامهم بذلك والقصور تشريعي المتعلق بتقديم الحماية القانونية المطلوبة للمبلغين عن الفساد، وتوفير بعض وسائل التحقيق والمعدات اللازمة لمتابعة التحقيق أو البحث واكتشاف جرائم الفساد، وجود نظام مالي خاص بهيئة مكافحة الفساد يعززاستقلاليتها،