الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحرباوي: الذهب في الأسواق مطابق للمواصفات

نشر بتاريخ: 02/06/2015 ( آخر تحديث: 03/06/2015 الساعة: 13:26 )
الحرباوي: الذهب في الأسواق مطابق للمواصفات

الخليل - معا - قال محمد غازي الحرباوي رئيس اتحاد المعادن إن الذهب الموجود في السوق مطابق للمواصفات الفلسطينية، ويخضع لرقابة صارمة من دائرة المعادن الثمينة في وزارة الاقتصاد.

وأضاف الحرباوي:" التصريحات التي خرجت من وزارة الاقتصاد على الإعلام مؤخراً، توهم بوجود نسبة مئوية من التجار تخدع وتضلل الناس، لكن الحقيقة ان ما يوجد في محلات بيع الذهب يخضع لرقابة دائرة الدمغ والمعادن في وزارة الاقتصاد وهناك جولات رقابية مستمرة على المحلات ما يعني أن كل ما هو موجود في المحلات هو ذهب خاضع للمواصفات الفلسطينية".

وتابع حديثه:" في الغالب تعلن وزارة الاقتصاد عن عدد جولات موظفيها التفتيشية والرقابية التي قامت بها، وعن كميات الذهب التي تضبطها وتكون غير مدمغة وتحول صاحب البضاعة للنيابة العامة، ولا يعني اكتشاف حالة أو حالتين كل عدة سنوات، أن هناك غش وتلاعب".


ودعا الحرباوي المواطنين للاستفسار عن سعر الذهب بالطريقة الصحيحة، وهي: ما هو سعر الغرام الجاهز من الذهب لأي قطعة يريد شرائها، وأخذ فاتورة من صاحب المحل موضحاً فيها سعر الغرام جاهز.

كما دعا وزارة الاقتصاد لوضع خانة جديدة توضح سعر الذهب على الفاتورة .

وحول طريقة احتساب سعر الذهب، قال الحرباوي:" وزارة الاقتصاد تعلم انه لا سيطرة لنا على المعابر والحدود، وبالتالي يأتي الذهب بطريقة غير شرعية وهذا يتطلب مصاريف إضافية، بمعنى أن سعر الاونصة على شاشات البورصات يضاف اليها بعض المصاريف ووزارة الاقتصاد تعلم بهذا الشيء".

وأضاف من هنا طالبنا رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله، ووزير الاقتصاد الوطني بايجاد حلول مناسبة لاسعار بيع الذهب.