الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.مجدلاني يلتقي الرئيس البلغاري السابق برفانوف

نشر بتاريخ: 02/06/2015 ( آخر تحديث: 02/06/2015 الساعة: 14:03 )

رام الله -معا - استقبل عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني د.أحمد مجدلاني اليوم الثلاثاء بمكتبه في مدينة رام الله زعيم حركة البديل للنهضة البلغارية رئيس جمهورية بلغاريا الأسبق غورجي برفانوف والوفد المرافق له، وبحث اللقاء آخر المستجدات السياسية والعلاقات الثنائية بين فلسطين وبلغاريا وكذلك بين حركة البديل وجبهة النضال الشعبي الفلسطيني.


وأكد د.مجدلاني على عمق العلاقات بين بلغاريا وفلسطين حيث أن هناك لجنة وزارية مشتركة على مستوى وزراء الخارجية تعمل على تطوير هذه العلاقات.
وأشار د.مجدلاني الى أهمية العمل على تشكيل مجلس علاقات اقتصادية بين البلدين يضم رجال أعمال فلسطينيين وبلغاريين بما يضمن تطوير التبادل التجاري والاقتصادي وفتح أفق للاستثمار، وكذلك العمل على التوأمة بين مدن فلسطينية وأخرى بلغارية.


ووضع د.مجدلاني برفانوف بصورة الأوضاع السياسية وتعثر عملية السلام وخصوصا بعد تشكيل حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة ، مشيرا الى أنه لا يوجد شريك سلام اسرائيلي فهذه الحكومة الاسرائيلية هي حكومة استيطان وتضم أحزابا يمينية ودينية متطرفة.


وقال د.مجدلاني نأمل من بلغاريا أن يكون لها دورا في عملية السلام فهي دولة في الاتحاد الاوروبي الذي يلعب دورا كبيرا عبر عناصر الضغط التي يمارسها على حكومة الاحتلال .


من جانبه أكد برفانوف على أهمية تطوير العلاقات البلغارية الفلسطينية مقدما شكره للقيادة الفلسطينية على هذه الدعوة لزيارة فلسطين، مشيرا الى انه وخلال لقائه مع سيادة الرئيس محمود عباس اليوم سيبحث امكانية تطوير العلاقات بين البلدين وسينتقل للرئيس البلغاري ورئيس الوزراء عند عودته عدة مقترحات لتطوير هذه العلاقات قبل زيارة الرئيس القادمة لصوفيا في سبتمبر القادم.


وثمن برفانوف الدور الأساسي والرئيسي للدكتور مجدلاني في تطوير العلاقات البلغارية الفلسطينية، وحرصه الشديد على مواصلة اللقاءات بين الطرفان.
واتفق الطرفان في نهاية اللقاء على تشكيل لجنة تشاور سياسي مشترك بين حركة بديل للنهضة البلغارية وجبهة النضال الشعبي الفلسطيني بالإضافة الى زيارات متبادلة بين الطرفان وخصوصا بين شبيبة الحزبين.