الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز غزة: "26" انتهاكا اسرائيليا وفلسطينيا خلال مايو

نشر بتاريخ: 03/06/2015 ( آخر تحديث: 03/06/2015 الساعة: 13:15 )

غزة -معا- تواصلت الانتهاكات بحق الصحفيين في الاراضي الفلسطينية خلال شهر مايو/أيار المنصرم, حيث رصد مركز غزة لحرية الاعلام (26) انتهاكا في الضفة الغربية وقطاع غزة,(18) انتهاكات ارتكبتها قوات وسلطات الاحتلال الاسرائيلي بينما ارتكبت الجهات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة (8) انتهاكات .

وتصدرت هذه الانتهاكات اصابة (8) صحفيين خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرات بمناسبة اليوم العالمي لحرية الاعلام واحياء ذكرى النكبة ، اضافة الى اعتقال (7) صحفيين في الضفة الغربية والقدس المحتلة, والاعتداء على طاقم فلسطين اليوم خلال تغطيتهم المواجهات في حي الطور بالقدس والاعتداء مجموعة من المصوريين الصحافيين اثناء تغطيتهم مسيرة رفع الأعلام الاسرائيلية السنوية التي يحتفلون خلالها باحتلال مدينة القدس, كما اعتدت قوات الاحتلال على مصور شبكة البيان الاخبارية رامز ومنعته من تغطية مواجهات مخيم الجلزون في رام الله .


فيما يتعلق في الجهات الفلسطينية تصاعدت حالات الاستدعاء والاعتقال والتي طالت (5) صحفيين في الضفة الغربية ومنع الصحفي احمد ابو الهيجاء من السفر خارج البلاد , اضافة الى الاعتداء على مصور رياضي ومراسل الجزيرة نت في قطاع غزة .

فيما يلي التفاصيل:
انتهاكات اسرائيلية:
2/5/2015: أصيب نقيب الصحفيين الفلسطينيين، عبد الناصر النجار خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة سلمية للصحافيين الفلسطينيين، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة .
2/5/2015: اصيب عضو الهيئة العامة للنقابة محمد اللحام خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة سلمية للصحافيين الفلسطينيين، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة .
6/5/2015: نقلت ادارة سجون الاحتلال الاسرائيلي الصحفي الاسير اسلام سالم من سجن ايشل الى نفحة دون ابداء اسباب.
16/5/2015: اصيب الصحافي نضال اشتيه مصور الوكالة الصينية بعد قمع الاحتلال لمسيرة ذكرى النكبة قرب حوارة جنوب نابلس بعيار مطاطي، في عينه ،نقل على إثرها للعلاج في مستشفى رفيديا الحكومي بنابلس، شمالي الضفة الغربية.
8/5/2015: اصيب الصحفي المصور اشرف ابو شاويش مصور بال ميديا بقنبلة غاز خلال تغطيته قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة كفر قدوم السلمية الاسبوعية .
8/5/2015: اصيب الصحفي محمد عناية مصور فضائية فلسطين بقنبلة غاز في ذراعه غاز خلال تغطيته قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة كفر قدوم السلمية الاسبوعية .
8/5/2015: اصيب الصحفي ايمن النوباني مصور وكالة وفا بقنبلة غاز في يده غاز خلال تغطيته قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة كفر قدوم السلمية الاسبوعية .
9/5/2015:جددت محكمة الاحتلال الاسرائيلي الاعتقال الاداري للصحفي نضال نعيم ابو عكر عضو الهيئة العامة لنقابة الصحفيين لمدة اربعة شهور وذلك للمرة الرابعة على التوالي .
10/5/2015: اصدرت محكمة الاحتلال الاسرائيلي حكما بالسجن 38 شهرا بحق الباحث في شؤون الاسرى ثامر سباعنة من مدينة جنين .
11/5/2015: نقلت ادارة سجون الاحتلال الاسرائيلي الصحفي الاسير عامر ابو هليل الى سجن ريمون دون ابداء الاسباب .
15/5/2015: اصيب الصحفي محمد الحطاب برصاصة من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي خلال تغطيته مسيرة نظمت قرب معبر الشجاعية في غزة .
16/5/2015: اصيبت الصحافية الايطالية الحرة سامنثا كوميزولي برصاصة مطاطية في يدها اليسرى، أثناء تغطيتها تظاهرة اندلعت قرب حاجز حوارة الإسرائيلي جنوب مدينة نابلس.
17/5/2015: تعرض عدد من المصوريين والصحافيين للاعتداء بالضرب من قبل المستوطنين وعناصر من الشرطة الاسرائيلية وتم منعهم من تغطية مسيرة رفع الأعلام الاسرائيلية السنوية التي يحتفلون خلالها باحتلال مدينة القدس, وقاموا بتكسير المعدات وابعادهم من المكان وعرف منهم مراسل القناة الفرنسية الأولى (TF1) جميل قضماني، و الصحافي الحر رامي الخطيب، ومراسل تلفزيون "فلسطين" علي ياسين، ومراسل تلفزيون "رؤيا" جهاد المحسن، ومراسلة "روسيا اليوم" داليا النمري والمصور الحر فايز ابو رميلة .
17/5/2015: تعرض طاقم قناة فلسطين اليوم للاعتداء من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي خلال تغطيتهم المواجهات في حي الطور بالقدس .

21/5/2015: قدمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي لوائح اتهام بحق عشرة مقدسيين بتهمة التحريض على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك, وهم عمر الشلبي وذلك بالسجن الفعلي لمدة تسعة أشهر، وسامي ادعيس لمدة 8 أشهر، إضافة إلى إصدار الاحتلال لوائح اتهام مماثلة بحق ثمانية آخرين، وهم كل من: ناصر الهدمي، وعدي العجلوني، وفريد رويضي، وإبراهيم عابدين، وطارق بيومي، وعدي سنقرط، ومصباح أبو صبيح، وطارق الكرد.
26/5/2015: اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي منزل الصحفي عبد الهشلمون وسلمت نجله الصحفي اياد الهشلمون مثور تلفزيون فلسطين بلغا للمقابلة .
26/5/2015: خفضت محكمة الاحتلال الاسرائيلي فترة الاعتقال الاداري للصحفي ايمن ابو وردة من شتة شهور الى ثلاثة, وكان قد اعتقل في الرابع عشر من نيسان الماضي .
29/5/2015: اعتدت قوات الاحتلال الاسرائيلي على مصور شبكة البيان الاخبارية رامز ومنعته من تغطيةه مواجهات مخيم الجلزون في رام الله .

انتهاكات فلسطينية:
2/5/2015: اعتدت الاجهزة الامنية في غزة على مراسل ومصور وكالة " بال جول" سعيد كيلاني, خلال تغطيته مباراة لكرة القدم شمال قطاع غزة .
5/5/2015: اعتقلت الاجهزة الامنية في الضفة الغربية الصحفي محمد عوض من امام مقر تلفزيون وطن في رام الله.
5/5/2015: استدعت الاجهزة الامنية في الضفة الغربية الصحفي والمحاضر في الكلية العصرية يزيد خضر وذلك للمرة الرابعة خلال أسبوع.
5/5/2015: استدعت الاجهزة الامنية في غزة الصحفي في وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" محمد أبو فياض، من سكان خانيونس على خلفية كتابات وتعليقات له على الفيس بوك.
5/5/2015: استدعت الاجهزة الامنية الصحافية والناشطة في مجال الاسرى ايمان السيلاوي والتي تم تحويلها للمحاكم الفلسطينية فور وصولها لمقرات الأجهزة, وتم توجيه عدة تهم لها منهم شتم "المقامات العليا" و"القذف والتشهير على مواقع التواصل الاجتماعي" و"تنظيم فعاليات غير مرخصة".
18/5/2015: اعتدت الاجهزة الامنية في غزة على الصحفي احمد فياض مراسل الجزيرة نت خلال تغطيته زيارة وزير الاوقاف التركي الى قطاع غزة,وتم احتجازه لعدة ساعات قبل الافراج .
19/5/2015: منعت الاجهزة الامنية ادارة المعابر الصحفي احمد ابو الهيجاء من السفر خارج البلاد رغم الغاء قرار حظر السفر المتعلق به منذ شهر نيسان الماضي.
21/5/2015: مددت محكمة رام الله اعتقال الصحفي محمد عوض لمدة 15يوم , لاستكمال إجراءات التحقيق لدى جهاز المخابرات العامة..
31/5/2015: اعتقلت الاجهزة الامنية في الضفة الغربية الصحفي زيد ابو عرة مراسل قدس برس وبعد ساعات تم الافراح عنه .

وطالب المركز المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والضغط على الاحتلال من أجل وقف انتهاكاته بحق الصحافيين والمؤسسات الصحفية العاملة في فلسطين، ويدعو للإفراج الفوري عن كافة الصحافيين المعتقلين ووقف الاستدعاءات والتحقيقات غير القانونية، ويذكر المركز بضرورة احترام كافة المواثيق المتعلقة بحرية الإعلام واحترام وتطبيق المادة (19) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان .