الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جهاز لتهدئة الاعصاب

نشر بتاريخ: 03/06/2015 ( آخر تحديث: 03/06/2015 الساعة: 17:53 )
جهاز لتهدئة الاعصاب

بيت لحم - معا - أطلقت إحدى الشركات الأمريكية مؤخرا في الأسواق جهازا صغيرا يعمل على تهدئة الأعصاب أو استثارتها من خلال التأثير على كهرباء الدماغ البشري.

تدعي شركة "ثينك" التي أطلقت الجهاز البالغ سعره 299 دولارا ويحمل اسمها إنه يستطيع تغيير الحالة العصبية أو الذهنية للمستخدم وذلك لقدرته على توفير "الهدوء أو الطاقة حسب الطلب" عبر إرسال إشارات عصبية لتنشيط الأعصاب.

جهاز "ثينك" عبارة عن قطعة بلاستيكية بيضاء صغيرة على شكل مثلث توضع على مقدمة الرأس ويتم تغذيتها بذبذبات ونبضات خاصة تعمل إما على إيقاظ الشخص أو تهدئته.

يتحكم الشخص بالجهاز عن طريق تطبيق على الهواتف الذكية حيث تحتاج عملية التنشيط او تهدئة الأعصاب حوالي ساعة، بينما يستمر تأثيرها بعد ذلك مدة أطول حسب ادعاء الشركة التي صممت الجهاز.

يقول بعض الأشخاص الذين جربوا الجهاز، حسب تقرير لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن النتائج كانت جيدة.

ولأن الجهاز ليس مادة يتناولها الإنسان فمن المتوقع أن لا يواجه مستخدموه مشكلة قانونية كتلك التي يواجهها من يتناولون المخدرات بأنواعها أو الأقراص المنشطة أو الحبوب المنومة، على حد تعبير الصحيفة البريطانية.

ففي بريطانيا مثلا، فرضت الحكومة مؤخرا قوانين صارمة على استخدام ما يسمى "العقاقير المخدرة المسموح بها" لدرجة أن البعض اعتبر أن تلك القوانين الجديدة حظرت كل شيء.

وقد جاء في خطاب ملكة بريطانيا الذي أعلنت فيه القانون الجديد أنه يمنع تعاطي "أي مادة مخصص للاستخدام الآدمي تكون قادرة على إحداث تأثير في الحالة النفسية".

وهنا توضح الصحيفة أن جهاز "ثينك" لا ينطبق عليه القانون الجديد لأنه ليس مادة يتناولها الإنسان، بل هي إشارات كهربائية.