الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية وإبداع المعلم يعقدان ورشة تدريبية حول التدقيق الاجتماعي

نشر بتاريخ: 04/06/2015 ( آخر تحديث: 04/06/2015 الساعة: 12:14 )
رام الله- معا - عقدت وزارة التربية والتعليم العالي ومركز إبداع المعلم، اليوم، ورشة تدريبية حول برنامج التدقيق الاجتماعي بمشاركة (44) مدرسة موزعة على مديريات التربية والتعليم في المحافظات الشمالية، واستهدفت الورشة معلمي مبحث الإدارة والاقتصاد للصف الحادي عشر؛ بغرض تدريبهم على منهجية تحليل موازنة الهيئات المحلية من منظور حقوق الإنسان ومعرفة درجة انعكاس هذه الحقوق في موازنات الهيئات المحلية.

وأوضح مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي في وزارة التربية ثروت زيد أهمية توجيه البرامج التدريبية والتعليمية لتخدم العناصر الأساسية ممثلة بالتربية على المواطنة والتعلم الكوني، والعيش المشترك، والتعليم من أجل التنمية المستدامة، مشيراً إلى ضرورة تبني فلسفة تربوية تهدف إلى ترسيخ مفاهيم المواطنة والقيم الإنسانية بما يُعزز المكانة الاجتماعية للفرد في الدولة وفق عقد اجتماعي قائم على وعي تام بمفاهيم الحق والواجب.

واشتمل البرنامج التدريبي على التعريف بالهيئات المحلية، ومفهومها وأقسامها، والتركيز على الموازنة التشاركية التي تسمح بالمشاركة الحقيقية للمواطنين وذوي الخبرة والكفاءة ومؤسسات المجتمع المختلفة في إعداد موازنة الهيئة المحلية بما يكفل تحقيق احتياجات الفئات المختلفة وفق سياسة تحديد الأولويات بما يتناسب مع الإمكانيات المتاحة.

وتضمن التدريب فعاليات متنوعة حول مفاهيم حقوق الإنسان والمواثيق الدولية ذات العلاقة، وتحليل موزانة الهيئات المحلية من منظور حقوق الإنسان.

وشارك في التدريب كل من أسعد حبايب من مديرية جنين، وعبد الرؤوف البري من مديرية قباطية، ود. شاكر شلالفة من مديرية الخليل، وأماني أبو خليل من مديرية القدس، وفاروق عرار من مديرية قلقيلية. وتولى إدارة البرنامج د. سهير قاسم مدير دائرة تدريب المعلمين، وجمال سالم من الوزارة، وهلا قبج من مركز إبداع المعلم.