الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطينيون يحلمون بالتنقل بين غزة والضفة والقدس

نشر بتاريخ: 05/06/2015 ( آخر تحديث: 05/06/2015 الساعة: 10:44 )
فلسطينيون يحلمون بالتنقل بين غزة والضفة والقدس

غزة - تقرير معا - أطلق نشطاء وصحفيون فلسطينيون "هاشتاغ" لتسهيل الحركة بين الضفة الغربية وقطاع غزة عبر معبر بيت حانون "ايرز".


وبدأ النشطاء بنشر صورهم وهم يحملون عبارات

‏بدنا_نشوف_القدس‬
‏بدنا_نشوف_القدس‬ :" أنا أعمل في مؤسسة فلسطينيات مقرها الرئيسي في رام الله لي زملاء وزميلات ألتقي بهم فقط عبر سكايب في الاجتماعات وحتى المشاركات تكون فقط من خلال التكنولوجيا وفي كثير من الأوقات أشعر بالغبطة لزملاء وزميلات تمكنوا من زيارة الضفة الغربية ورؤية الاصدقاء الذين نلتقي بهم عبر التكنولوجيا فقط".


وتوضح الصحفية أن لها زميلة خطبت شابا من الضفة الغربية وتخشى من الانفصال في ظل منع الاحتلال لها بالتنقل عبر المعبر، مطالبة الجهات في الارتباط الفلسطينية أن توفر تسهيلات فعلية وجدية على أرض الواقع من خاصة للحالات الاجتماعية بالإضافة الى الحالات الانسانية من المرضى والطلبة.


وقالت خضر "أن قطاع غزة عبارة عن سجن كبير ويجب ان يكن هناك تدخل من كل الجهات لتسهيل حركة المواطنين عبر معبر بيت حانون".


ووعدت الصحفية خضر بتوسيع دائرة الحملة لتشمل ادوات جديدة لايصال الرسالة لكل العالم، مشيرة الى انه سيتم عقد لقاء مع وكيل وزارة الشؤون المدنية في القطاع ناصر السراج، وفي الضفة سيكون هناك لقاء آخر مع الوزير حسين الشيخ من اجل طرح هذا الملف ومطالبة الاسرائيليين بإدخال تسهيلات لكل افراد لكل السكان.


تساءلت الصحفية لماذا لا يتم تفعيل الممر الآمن لحرية التنقل وتبادل الزيارات بين الأهالي والعالم.


أما الناشطة والصحفية شرين خلفية تقول :" كان من المفترض خلال الايام الماضية أن احضر مؤتمرا في الضفة الغربية مدة يومين لكن لم يًسمح لي بالمغادرة دون معرفة السبب".


حالة الاحباط اصابت الصحفية خليفة نتيجة عدم التمكن من المغادرة لحضور المؤتمر الذي كانت تحمل من خلاله رؤية الجزء الثاني من الوطن.


وتضيف الصحيفة خليفة في حديث لمراسل معا " أمنيتي أن أصل الضفة ولو ليوم واحد.. لي زميلات وزملاء واصدقاء اتواصل معهم منذ سنوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لكن اتمنى ان التقي بهم في الضفة".


وتشير الى ان لها اقرباء في الضفة وتتواصل معهم عبر الانترنت والهاتف المحمول لكنها لم تلتق بهم ولا مرة طلية حياتها.


وأوضحت الناشطة والصحفية خليفة ان الحملة لاقت صدى واسعا في الخارج وبدأوا يسألون ما الذي يمنع التنقل بين غزة والضفة الغربية.


أما الكاتب والمحلل السياسي ورئيس تحرير وكاله الهدف هاني حبيب يشير الى انه قدم اكتر من مرة لتصريح للضفة ويكون الرفض هو الرد.

تقرير: ايمن ابو شنب