الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مخامرة يناقش موقع محطة المعالجة مع أبو خلف وغنيم

نشر بتاريخ: 06/06/2015 ( آخر تحديث: 06/06/2015 الساعة: 17:51 )
مخامرة يناقش موقع محطة المعالجة مع أبو خلف وغنيم
الخليل- معا- التقى رئيس بلدية يطا المحامي موسى مخامرة بوزير الحكم المحلي د. نايف أبو خلف، ورئيس سلطة المياه المهندس مازن غنيم في مقر وزارة الحكم المحلي برام الله، بغرض مناقشة الموقع الحالي لمحطة معالجة المياه العادمة في محافظة الخليل، ومشكلة سيل المجاري الذي يشق الأراضي الزراعية والتجمعات السكانية في يطا.

وحضر اللقاء وكيل وزارة الحكم المحلي محمد حسن جبارين، ومدير بلدية يطا ناصر ربعي، ومدير دائرة المياه والصحة والحركة في البلدية المهندس خليل أبو عرام.

واطلع مخامرة "أبو خلف وغنيم" على الآثار البيئية والصحية المحتملة للمحطة في حال تم تنفيذها في بداية مجرى سيل المجاري المكشوف وفي موقعها المقترح شمال مدينة يطا في مهب الرياح وبالقرب من التجمعات السكانية وفي المنطقة المستهدفة في التوسع العمراني مما سيضاعف من معاناة سكان يطا ومحيطها من حيث آثارها البيئية المدمرة.

وتطرق مخامرة إلى ما يعانيه المواطنون في يطا من سيل المجاري الذي يشكل مكرهة صحية منذ 40 عاماً من انتشار للحشرات والروائح الكريهة والأمراض وتلوث مياه البئر الجوفي الوحيد في منطقة يطا وإيقافه عن الضخ لعدة مرات بسبب هذا السيل، كما أن المواطنين يستخدمون حفر الامتصاص في كافة أرجاء المدينة بسبب عدم توفر شبكة صرف صحي بحيث أصبحت تطفو على بحيرة من المياه العادمة، مطالباً الإسراع في حل هذه المشكلة تنفيذاً لمطالب أهالي مدينة يطا لإغلاق مسار هذا السيل المار من أراضيهم.

من جانبهما أبدى كل من أبو خلف وغنيم تفهمهم الشديد لأهمية ما تعانيه مدينة يطا من أوضاع صحية متردية بسبب هذا السيل المكشوف، وأكدوا على ضرورة العمل المشترك لحل هذا الموضوع من خلال تنظيم زيارة في القريب العاجل لموقع المحطة ومجرى السيل للوقوف عن كثب على جميع القضايا المتعلقة بها، بالإضافة إلى دراسة تنفيذ شبكة صرف صحي للمدينة بصفتها ثالث أكبر تجمع سكاني على مستوى محافظات الضفة الغربية.