الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تجري تجارب على قنابل اشعاعية بالنقب

نشر بتاريخ: 08/06/2015 ( آخر تحديث: 08/06/2015 الساعة: 17:21 )
اسرائيل تجري تجارب على قنابل اشعاعية بالنقب

بيت لحم - معا - كشفت صحيفة "هأرتس" اليوم الاثنين قيام اسرائيل بتجارب على القنابل الأشعاعية بما فيها مواد مشعة في صحراء النقب، ضمن مشروع "الحقول الخضراء" الذي يشرف عليه خبراء من مفاعل ديمونا النووي منذ اربع سنوات .


وأشارت الصحيفة وفقا لهؤلاء الخبراء الى أن التجارب التي أجريت الهدف منها الدفاع وليس الهجوم ، في ظل تقديرات اسرائيلية اقدام تنظيمات "ارهابية" استخدام هذه القنابل ضد اسرائيل وكذلك قنابل النفايات النووية "القنابل القذرة"، وهذه التقديرات بدأت في اسرائيل بعد هجوم الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 في الولايات المتحدة ، حيث هدد تنظيم "القاعدة" باستخدام هذا النوع من القنابل .


وأضافت الصحيفة بأن وزارة الصحة في اسرائيل منذ عام 2006 بالعمل على كيفية التعامل مع وقوع هجوم بهذه القنابل على اسرائيل ، كذلك الحال مع قيادة الجبهة الداخلية الاسرائيلية يضاف لها تحذيرات من قبل وزير الجيش الاسرائيلي .


وبدأت فعليا التجارب في صحراء النقب من قبل خبراء في مفاعل ديمونا النووي بداية عام 2010 وانتهت هذه التجارب عام 2014 ، حيث جرى تفعيل 20 عبوة ناسفة بوزن ربع كيلوغرام حتى 25 كيلوغرام وتضمنت هذه العبوات مواد مشعة، وتم رصد الأشعاعات الصادرة نتيجة هذه الانفجارات والمدى الذي تصل له وطبيعة الأضرار المختلفة، بهدف كيفية التعامل معها في حال وقع على اسرائيل هجوم بهذه القنابل .