الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وقفة سلوية :قرارات الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة

نشر بتاريخ: 08/06/2015 ( آخر تحديث: 08/06/2015 الساعة: 18:52 )
وقفة سلوية :قرارات الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة
بقلم : كريم عدلي شاهين

القرارات التي صدرت عن الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة بتاريخ 6/6/2015 ومن ضمنها قرار تخسير نادي بيت ساحور إمام عيبال الرياضي في مباراته بمرحلة الذهاب التي فاز بها 61-55 واعتبار عيبال فائزا بالمباراة بسبب تسجيله لاعب مخالف. والقرارات الاخرى بشأن الانسحابات وتخسير الأندية الثلاثة التي انسحبت في مبارياتهم في دوري الممتازة والأولى، حيث تضمن القرار تخسير الأندية المنسحبة نقطة المباراة و20 – صفر.

ولكن لا بد من وقفة على القرارت الصادرة:
القرار الاول بشأن تخسير نادي بيت ساحور: حسب نص القرار الحالة هنا غامضة، فهل قرار التخسير سيحسب خسارة انسحاب بدون نقطة الخسارة و 20- صفر ام خسارة اخفاق 2-صفر ام خسارة من نوع غير منصوص عليها في القانون، وبأي نتيجة سيعتبر عيبال فائزا.

الخسارة بتسجيل لاعب مخالف يجب ان يكون منصوص عليه في اللائحة الانضباطية أو لائحة الجزاءات من ضمن اللائحة العامة للبطولات والمسابقات لموسم 2014- 2015، فالجزاء يجب ان يكون واضحا بدون أي غموض. لذلك كان يجب توضيح نوعية هذه الخسارة ضمن البند المنصوص عليه في اللائحة اذا وجدت اللائحة اصلا. ففي حالة تعادل فريقين او ثلاثة بالنقاط وفارق الاهداف سيكون هناك مشكلة كبيرة في احتساب الترتيب.

القرار الثاني بشأن الانسحابات، القرار حسب المادة 20 في القانون الدولي للفيبا سليم بتخسير نقطة الخسارة و 20 صفر، ولكن الوقفة هنا ما مدى تأثير الانسحاب على صعود بعض الفرق وهبوط البعض الاخر . فانسحاب نادي اسلامي بيت لحم امام نادي حطين كان له تأثير مباشر على نادي رامين للصعود الى الدرجة الممتازة، فقد كان ينتظر خسارة نادي حطين امام نادي اسلامي بيت لحم . لقد ظلم نادي رامين بالانسحاب ولم يخسر اسلامي بيت لحم الا نقطة المباراة التي لا تؤثر عليه نهائيا.

ان انسحابات الأندية الثلاثة ومن قبله انسحابات مؤثرة اخرى في المواسم السابقة سببه المباشر الاتحاد الفلسطيني الذي لم يضع لائحة انضباطية وعقوبات كباقي اتحادات العالم التي تضع اللوائح من اجل تنظيم وضبط وسير اللعبة على اكمل وجه ووفق تعليمات ولوائح الفيبا، فعدم وجود اية عقوبات اعطت الاندية الفرصة للانسحابات وعمل مخالفات اخرى بدون رقيب ولا حسيب وبتأثير مباشر على بعض الاندية دون ان يخسر المنسحب شيئا باستثناء نقطة الخسارة والاتحاد لا يستطيع اتخاذ عقوبات اخرى ضد المنسحب بسبب عدم وجود لوائح انضباطية وعقوبات واضحة ومفصلة للمخالفات.