الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير المالكي يجتمع مع رئيس الوزراء اليوناني ووزير خارجيته

نشر بتاريخ: 09/06/2015 ( آخر تحديث: 09/06/2015 الساعة: 01:14 )
رام الله- معا - قام وزير الخارجية الفلسطيني د. رياض المالكي بزيارة رسمية الي العاصمة اليونانية اثينا حيث التقى نظيره اليوناني د. نيكولاس كوتزياس في مقر وزارة الخارجية اليونانية وبحث معه اخر تطورات الوضع في منطقة الشرق الاوسط عامة والعلاقات الفلسطينية اليونانية خاصة. وشكر المالكي وزير خارجية اليونان على حسن الاستقبال الذي كان ولا يزال يجسد دفئ العلاقة والاحترام المتبادل بين الشعبين اليوناني والفلسطيني. وتطرق المالكي إلى اهمية لعب اليونان دورا أكبر في دفع الاتحاد الاوروبي لتبني وتنفيذ سياسات خاصة بتوسيم بضائع المستوطنات والارشادات التوجيهية حول تمويل الشركات الاستثمارية واجراء الابحاث في المستوطنات، وكذلك بضرورة تشكيل لجنة أصدقاء فلسطين في الاتحاد الاوروبي. كما دعا المالكي نظيره اليوناني إلى ضرورة لعب اليونان والاتحاد الاوروبي دورا سياسيا في أية عملية سلام مستقبلية في الشرق الاوسط لحل الصراع الاسرائيلي الفلسطيني على أساس إقامة الدولتين، إضافة إلى الدعم الذي يقدمه الاتحاد الاوروبي في بناء مؤسسات الدولة ودعمها التنموي والاقتصادي. كما أكد المالكي على وقوف الشعب الفلسطيني وقيادته إلى جانب اليونان في هذه الاوقات العصيبة متمنيا أن تتوصل الحكومة اليونانية إلى اتفاق قريب مع دول الاتحاد الاوروبي والمانحين بشكل عام لمعالجة أزمتها الاقتصادية الحالية.

ومن جانب آخر دعا المالكي الحكومة اليونانية إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية في أقرب وقت ممكن مؤكدا على أهمية اتخاذ مثل هذه الخطوة في صون حل الدولتين كخيار والمساهمة في إنهاء الصراع في المنطقة، كما وضع المالكي نظيره في صورة تداعيات نتائج الانتخابات الاسرائيلية وتشكيل الحكومة الحالية التي تعتبر الاكثر تطرفا كونها تضم العديد من قاطني المستوطنات،

كما شرح المالكي الاوضاع على الارض خصوصا في القدس الشريف والانتهاكات التي تقوم بها اسرائيل في المسجد الاقصى، والاعتداءات المتكررة تجاه الاسرى اضافة الى شرح الوضع المزري في القطاع في اعقاب العدوان الاخير الذي تعرض له شعبنا هناك.

كما بحث الوزيران سبل تعزيز العلاقات الثنائية وبحث تطوير خطة عمل لتعزيز العلاقات في المجالات الزراعية والثقافية وتقديم المنح الدراسية للطلبة الفلسطينيين وتعزيز الشراكة بين الجامعات الفلسطينية واليونانية.

من جانب آخر التقى وزير الخارجية الفلسطيني والوفد المرافق له والمؤلف من سفير فلسطين لدى اليونان السيد مروان الطوباسي ومساعد الوزير للشؤون الاوروبية السفير أمل جادو وطاقم السفارة في اليونان مع رئيس الوزراء اليوناني السيد الكسس تسيبراس ووضعوه في صورة الاوضاع السياسية على الارض، وطلب منه أن تلعب اليونان دورا سياسيا هاما في المنطقة وفي اطار الاتحاد الاوروبي، هذا وقد أوضح رئيس الوزراء اليوناني أهمية فلسطين في السياسة الخارجية اليونانية واهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدا على ترحيبه بزيارة الرئيس عباس لليونان في القريب العاجل كما أضاف ألى انه شخصيا سيزور فلسطين في الخريف القادم، إضافة الى زيارة وزير الخارجية اليوناني إلى فلسطين الشهر القادم، علما أنه اكد أن اليونان تعترف بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وستستمر في دعم الفلسطينيين في المحافل الدولية مضيفا أن اليونان ستعترف بالدولة الفلسطينية في الوقت المناسب.

هكذا وقد كان المالكي قد عقد اجتماعا للسفراء العرب في أثينا وضعهم في صورة الاوضاع السياسية في فلسطين وفي المنطقة بشكل عام وأجاب على استفساراتهم حيال عدد من القضايا.