الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إطلاق المنظمة العربية للإدارات الانتخابية

نشر بتاريخ: 09/06/2015 ( آخر تحديث: 09/06/2015 الساعة: 11:24 )

نابلس-معا- شاركت لجنة الانتخابات المركزية في حفل إطلاق المنظمة العربية للإدارات الانتخابية والذي جرى في بيروت ، بصفتها عضو مؤسس في إنشاءها، والتي تضم في عضويتها إلى جانب دولة فلسطين كل من الأردن ومصر وتونس والعراق ولبنان واليمن وليبيا.

وقد ترأس الدكتور حنا ناصر رئيس اللجنة الوفد المشارك في الحفل وضم لميس العملي عضو اللجنة،  هشام كحيل المدير التنفيذي و سهير عابدين مديرة دائرة الإجراءات الانتخابية وأنيس أبو السباع رئيس قسم الأحزاب السياسية والمرشحين.

وأعرب الدكتور ناصر في كلمته التي ألقاها في حفل الإطلاق عن سعادته بإنشاء المنظمة العربية للإدارات الانتخابية، والتزام لجنة الانتخابات المركزية كعضو مؤسس بالمنظمة بالعضوية الفاعلة فيها، وتسخير كافة إمكانات وخبرات اللجنة المتراكمة لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الدول العربية الأعضاء، وقدم الشكر لكل من ساهم في جهود إنشاء المنظمة وخاصة اللجنة التحضيرية وبرنامج المم المتحدة الإنمائي.

وتهدف المنظمة العربية للإدارات الانتخابية إلى السعي نحو تعزيز مصداقية العملية الانتخابية وإعادة ثقة المواطن بمخرجاتها، وخصوصا في ظل التشابه في طبيعة التحديات التي تواجه تلك الإدارات في عملها لتحقيق هذا الهدف.

وقد جاء إنشاء هذه المنظمة نتاج استعدادات مكثّفة بدأت في شهر نيسان 2014،والتي تعتبر الأولى من نوعها في العالم العربي، لتكون آلية للتعاون والتشبيك بين الإدارات الانتخابية العربية، على شاكلة المؤسسات المماثلة التي أنشئت في مناطق أخرى في العالم. وقد حظيت مراحل عملية إنشاء المنظمة العربية للإدارات الانتخابية بدعم متواصل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، من خلال مشروع الدعم الانتخابي الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المموّل من الوكالة السويدية للتنمية الدولية.