الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

استطلاع: غالبية الاسرائيليين على قناعة أن العالم ضدهم

نشر بتاريخ: 09/06/2015 ( آخر تحديث: 09/06/2015 الساعة: 14:14 )
استطلاع: غالبية الاسرائيليين على قناعة أن العالم ضدهم

بيت لحم - معا - اظهر استطلاع رأي "مؤشر السلام" الذي أجراه المعهد الاسرائيلي للديمقراطية بالتعاون مع جامعة تل أبيب ونشره موقع "والاه" العبري اليوم الثلاثاء، ان غالبية الاسرائيليين على قناعة بأن العالم يقف ضدهم.


فقد رأى 71% من المستطلعة أراؤهم أن العالم يطلب من اسرائيل مواقف لا يتم طلبها من الدول او الجهات المرتبطة بالصراع، في حين قال 66,4% أن علاقات دول العالم مع اسرائيل ليست جيدة بل وسيئة، في حين قال 30,5% أن العلاقات جيدة بين اسرائيل ودول العالم وفقط اعتبر 3,2% بأنها ممتازة.


وفيما يتعلق بالمستوطنات والمقاطعة، رأى 10,5% من المستطلعة أراؤهم أنهم سوف يقاطعون البضائع التي تصنع في المستوطنات حال تمت مقاطعتها عالميا، في حين رأى 8,3% بأنهم غير متأكدين من موقفهم في مقاطعة هذه البضائع، في الوقت الذي رأى فيه 75,7% أنهم سوف يستمرون في شراء هذه البضائع بالرغم من قرار مقاطعتها او يعتقدون بأنهم سوف يستمرون في شرائها.


ومع ذلك فقد رأى 75% من الاسرائيليين بأنهم يرفضون الانتقال بسكنهم أو يفكرون بالسكن في المستوطنات حتى لو تم منحهم تسهيلات مختلفة وتحقق لهم الأمن، وكذلك راى 50% منهم بأنهم لم يزوروا المستوطنات خلال السنوات الأخيرة. 

وفيما يتعلق بالقرار الذي صدر عن اسرائيل وتم التراجع عنه والمتعلق بالفصل بين المستوطنين والفلسطينيين في الحافلات العامة، فقد راى 45,2% أنهم يؤيدون هذا القرار في حين رأى 46,5% بأنهم ضد هذا القرار.


وفيما يتعلق برئيس الحكومة الاسرائيلية وموقفه من عملية السلام، رأى 53% بأنهم على قناعة بأن نتنياهو لن يتوصل الى سلام مع الجانب الفلسطيني يتضمن اخلاء مستوطنات، في حين رأى 36% انهم على قناعة أن نتنياهو جاهز للتوصل الى سلام يتضمن اخلاء مستوطنات.