الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حجة: الاسمنت المورد للسوق الفلسطيني مطابق للمواصفة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 09/06/2015 ( آخر تحديث: 09/06/2015 الساعة: 17:33 )
رام الله - معا - قال مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، ان جودة الاسمنت المورد للسوق الفلسطيني مطابق للمواصفات الفلسطينية ويخضع لفحص مستمر من قبل المؤسسة والمؤسسات الحكومية ذات الاختصاص.

وبين حجة ان المؤسسة تقوم بأخذ عينات دورية من مادة الاسمنت ( سائب و مكيس ) الذي يورد إلى السوق الفلسطيني للتأكد من مدى مطابقة للمواصفة الفلسطينية بهذا الخصوص مع الأخذ بعين الاعتبار ان المؤسسة لن تسمح بأن يكون الاسمنت المورد لمناطق السلطة الفلسطينية اقل جودة من المورد للمناطق الإسرائيلية .

وأجرت المؤسسة فحصاً مخبرياً للاسمنت المورد من مصنع اسمنت نيشر في الرملة والتي شملت الاسمنت المكيس البورتلاندي CEM II / B-LL 42.5 N وزن 50 Kg من اللون الأزرق و المورد إلى الجانب الإسرائيلي ، و الاسمنت المكيس البورتلاندي CEM II / B-LL 42.5 N وزن 50 Kg من اللون الأخضر و المورد إلى الجانب الفلسطيني.

وأظهرت نتائج العينات وجود تطابق في العينة و كانت نتيجة الفحص بعد يومين لفحص القوة هي: الاسمنت ذو اللون الأزرق 22.7 mpa ، الاسمنت ذو اللون الأخضر mpa 23.1 حيث متطلبات المواصفة لاتقل عن mpa 10>

هذا وقد تم تنفيذ زيارة من قبل طاقم من المختصين في مؤسسة المواصفات يرأسه م. هيثم ابو ريان مدير مكتب المؤسسة في مدينة الخليل و شركة سند للصناعات الإنشائية ممثل بـ نائب الرئيس التنفيذي للشؤن التجارية في الشركة حسين ياسين، لمصنع نيشر في الرملة بهدف التعرف على جميع مراحل صناعة الاسمنت و على نظام ضبط الجودة المطبق وعلى الفحوصات التي يتم إجرائها بداخل مختبرات الشركة لهذه المادة الرئيسية والضرورية و التي تعتبر ركيزة من ركائز الصناعات الإنشائية.