الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخارجية تعقد مشاورات سياسية مع مجموعة الفيشجراد

نشر بتاريخ: 09/06/2015 ( آخر تحديث: 09/06/2015 الساعة: 17:39 )

رام الله -  معا-  عقدت وزارة الخارجية صباح اليوم في مقر الوزارة في مدينة رام الله مشاورات سياسية مع مجموعة الفيشجراد وهي المجموعة التي تمثل كل من ( بولندا، التشيك ، هنغاريا ، سلوفاكيا) بحضور مسؤولي الدوائر السياسية في وزارات الخارجية لكل منها.


حيث رحبت بهم مساعدة الوزير للشؤون الاوروبية السفيرة د.امل جادو في مقر الوزارة الجديد وشكرتهم على الحضور. ووضعت د.جادو الوفد في صورة التطورات الاخيرة على الارض التي تتممثل في الانتهاكات الاسرائيلية مثل المستوطنات و سرقة الاراضي، بما فيها تهجير البدو من ارضهم . مشيرا الى ما يحدث في مدينة القدس وبالتحديد باحات المسجد الاقصى التي تنتهك حرماته يوميا من المستوطنين المتطرفين .وذلك خوفا من تغيير الوضع القائم في المسجد الاقصى وان لا يتكرر ما حصل في الحرم الابراهيمي الشريف واشارت جادو الى الاسرى القابعين في سجون الاحتلال الذين يعانون الكثير من وراء القضبان من تعذيب و حرمان و بالاخص الاطفال الذي بحكم القوانين الدولية يمنع اعتقالهم والذين يخرجون الى الحياة بمشاكل نفسية و جسدية جسيمة .


من الناحية السياسية ، اكدت جادو انه في ظل الحكومة الاسرائيلية اليمينية لا يمكن الحديث عن اي تطور خصوصا في ظل التصريحات الاخيرة التي ترفض حل الدولتين .


من جانب اخر ، اشار الوفد الضيف ان الهدف من الزيارة تبادل المعلومات و الاراء حول عملية السلام و الوضع العام في الشرق الاوسط في ظل الاوضاع الاقليمية المتوترة . مؤكدين على اهمية دعم حل الدولتين ، و اعتبار المستوطنات غير شرعية مشيرا الى اهمية رفع الحصار عن قطاع غزة بأقرب وقت ممكن.


وفي الختام شكرت د.جادو المجموعة على الدعم السياسي والمالي من خلال تقديم المنح التعليميةوالدعم المالي للاونروا و المشاريع التنموية .