الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقرير: عدد الاعضاء اليهود في البرلمانات العالمية يسجّل تزايدا مستمرا

نشر بتاريخ: 17/09/2007 ( آخر تحديث: 17/09/2007 الساعة: 21:00 )
بيت لحم- معا- بالرغم من أن نسبة الجاليات اليهودية في البرلمانات العالمية تشهد انخفاضا من سنة الى اخرى، إلا انّ تمثيلها في البرلمانات بجميع انحاء العالم يشهد ارتفاعاً مستمرًا.

وحسب التقرير الذي أعدّه المؤتمر العالمي لأعضاء البرلمان اليهود، يتبيّن أنه يوجد اليوم نحو 247 عضو برلمان يهودي في 37 دولة، وهو يعتبر رقم قياسي لم يسبق له مثيل. فالحديث يدور حول زيادة بنسبة 15% بالمقارنة مع السنة الماضية، التي شغل فيها فقط 214 عضو يهودي في البرلمانات في العالم.

الكونغرس الأمريكي وحسبما هو متوقع هو أكثر البرلمانات يهوديةً، إذ أن هناك 13 عضوا يهوديا يشغلون مناصب في مجلس الشيوخ بالاضافة الى 30 عضو أخر في البرلمان.

كذلك في بريطانيا يوجد 52 عضو يهودي في البرمان وفي مجلس اللوردات، حتى أن سبعة من بينهم يحملون لقب بارون.

كما ان هناك أعضاء يهود في عدة دول اخرى ومنها فرنسا، اوكرانيا، جمهورية الدومينيكان وكوستاريكا وحتى انه في دولة مثل البحرين أو ايران يمكننا ان نجد اعضاءا يهودا.

وتجدر الاشارة كذلك الى ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي هو من أصل يهودي، وكذلك الامر بالنسبة لرئيس الحكومة الروسي المسقيل ميخائيل فردكوب.

ووفقا للتقرير فيمكننا ان نجد يهود ذوي تأثير ليس فقط في البرلمانات، انما ايضاً في منظمات يهودية صاحبة تأثير كبير مثل الرئيس " الميثولوجي" للكونغرس اليهودي العالمي، الملياردير ادغار برونفمان، وكذلك في تشيسالب قنطور، رئيس الكونغرس اليهودي الاوروبي وهو يهودي من اصل روسي وصاحب ثروة عظيمة، بالاضافة الى الرئيس العام للجنة اليهودية الامريكية والذي يحظى باستقبال جميع رؤساء العالم له.

يشار الى ان المؤتمر العالمي لاعضاء البرلمان اليهود ( ICJP ) والذي يعمل تحت رعاية الكونغرس اليهودي العالمي، تأسس في عام 2002 بهدف تجميع كل المشّرعين اليهود في العالم لاجل القضايا التي تهم وتخص اليهود في اسرائيل وباقي العالم.