الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الامر لم ينتهي بعد: المواد الغذائية تعود للغلاء مجددا بعد الاعياد والمنتجون يطالبون برفع اسعار المنتجات الغذائية

نشر بتاريخ: 17/09/2007 ( آخر تحديث: 17/09/2007 الساعة: 23:48 )
بيت لحم- معا- ذكرت معاريف: انه وبعد الارتفاع الذي شهده القمح والخبز والمعكرونة والكهرباء، واخيراً البيض، يأتي دور الحليب ليرتفع مجددا، علما بان شركات الغذاء، كانت قد اوقفت قبل الاعياد، رفع الاسعار بنسبة 5% إلى 15%، والذي كان قد طالب به المنتجون.

ومن المتوقع، ان تشهد هذه الشركات، ارتفاعا في الاسعار بعد فترة الاعياد، بسبب ارتفاع اسعار المواد الخام، التي تستخدم في صناعة المواد الغذائية.

والحديث هنا يدور بشكل خاص، حول اسعار النفط والحبوب، فقد سجّل في الاشهر الاخيرة، ارتفاعا حادا في اسعار الحبوب والعلف في انحاء العالم، على اثر الارتفاع بطلب العلف والطحين في الصين، والانخفاض في انتاج الطحين في العالم، بسبب الجفاف وقلة الامطار.

وفي قطاع الغذاء، يتوقعون ارتفاعا اضافيا بكل منتجات العجين، بنسبة 10%، كما انهم يرجحون ان الغلاء في الكهرباء، من شأنه التأثير والتسبب بموجة غلاء اضافية.

وعلم ايضا، ان الاستمرار بارتفاع اسعار العلف والخلطة الكيماوية (تعروبت)، من المتوقع ان يؤدي الى ارتفاع كبير باسعار الحليب، ليصل الى زيادة بنسبة 7.8% عن الربع الثالث لسنة 2007.

غلاء في الطيران ايضا:

من جهة ثانية، ونتيجة للارتفاع المتواصل باسعار البنزين في العالم، بحيث وصل سعر برميل النفط الى رقم قياسي، ستعدّل ايضا اسعار السفريات في شركة الطيران الاسرائيلية ( ال-عال)، ابتداء من 23 للشهر الجاري، اذ ستزيد تكلفة الطيران الى المناطق القريبة 5 دولارات للاتجاه الواحد، و9 دولارات للمناطق المتوسطة البعد، و 16دولاراً للمناطق البعيدة.