الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية طب الأسنان بجامعة القدس تنظم منتدى الشرق الاوسط العلمي لطب الاسنان بالتعاون مع الجامعة العبرية

نشر بتاريخ: 18/09/2007 ( آخر تحديث: 18/09/2007 الساعة: 01:00 )
القدس- معا- نظمت كلية طب الأسنان في جامعة القدس ابو ديس، وبالتعاون مع كلية طب الأسنان بالجامعة العبرية هداسا، منتدى الشرق الأوسط العلمي الثاني في طب الأسنان، حول زراعة الأسنان والعلاجات التجميلية.

وحضر المؤتمر، مجموعة كبيرة من أطباء الأسنان الدوليين، وبعض الجامعات، كان أهمها: جامعة هاشتب في أنقرة، وجامعة جازي، وجامعة اسطنبول في تركيا، و جامعة كاس ويسترن، وجامعة دريكسيل، وجامعة هارفرد، وجامعة بنسلفانيا من الجامعات الأمريكية، ومركز الشرق الأوسط لتعليم طب الأسنان، وذلك في الفترة الواقعة بين 6-9/9/2007 في أنطاليا-تركيا.

وشارك في جلسة الافتتاح، نائب الرئيس التنفيذي الدكتور حسن الدويك، وتحدث عن أهمية التعاون في مجالات البحث العلمي التطبيقي، وخاصة فيما يتعلق بطب وجراحة الفم والأسنان، مؤكدا على ضرورة تعاون الباحثين من الجامعات المشاركة وخاصة الجامعات الامريكية والتركية مع جامعة القدس، لضرورة بناء جسر التعاون المشترك، لخدمة الانسانية.

وأضاف ان كلية طب الاسنان في جامعة القدس، وبالرغم من حداثتها، الا ان لديها الكفاءات العلمية المميزة والقادرة على صياغة نقلة نوعية مميزة في مجالات أبحاث طب الأسنان، موضحا ان الطلبة الذين يتم قبولهم في برنامج البكالوريوس في طب الأسنان، هم من المميزون على مستوى الوطن.

وبين ان هذا المؤتمر، يضع جامعة القدس في الصف الأول على مستوى الجامعات االعالمية، ويفتح آفاق التعاون، بخلق شبكة من العلاقات الأكاديمية المميزة مع هذه الجامعات.

من جانبه اكد الدكتور موسى بجالي عميد كلية طب الأسنان في جامعة القدس وعضو هيئة رئاسة المنتدى، اثناء كلمته، على أهمية الاستمرار في التعاون العلمي في مجال طب الأسنان، لتطوير مهنة طب الأسنان في العالم لخدمة الانسان.

وتخلل المؤتمر محاضرات علمية في آخر المستجدات العلمية في طب الأسنان في مجال الزراعة والتجميل وتقويم الأسنان.

ومن جانبها قدمت الدكتورة جمانة ادكيدك، وهي خريجة الدفعة الأخيرة من طلبة طب الأسنان للعام الأكاديمية 2006/2007، محاضرة حول واقع طب أسنان الأطفال في فلسطين، متحدثة خلالها عن ديموغرافية فلسطين، وعدد السكان فيها، وواقع الحصار والاغلاقات، وموضوع صحة الفم والأسنان عند الأطفال، خصيصاً التسوس وأمراض اللثة عندهم.

وركزت على دور كلية طب الأسنان في جامعة القدس في توعية المجتمع المحلي بأهمية الحفاظ على الأسنان، والطرق السليمة للعناية بها، شارحة عن برنامج كلية طب الاسنان في الجامعة، والذي يعنى بالوقاية قبل العلاج، حيث تنظم الكلية زيارات اسبوعية الى المدارس في المجتمع المحلي، يتم خلالها توزيع الكتيبات والنشرات الارشادية عن تسوس الاسنان، اضافة لفحص الطلبة، وتحويل الحالات التي تحتاج للعلاج في عيادات الأطفال بالكلية، ليقوم طلبة طب الأسنان، وكادر الكلية بعلاجها.

وأشارت الى الأبحاث التي تجري بالكلية للحصول على معلومات ادق حول مستوى التسوس في مناطق المجتمع المحلي.

كما وأشارت د.ادكيدك، بعلاقة الكلية مع كليات طب الأسنان في العالم، والتي لا تتمثل فقط في البحث العلمي، بل أيضاً في دعم مشاريع كلية طب الأسنان في جامعة القدس، مشيرة الى تبرع كلية طب الأسنان في جامعة نيويورك بمعاجين وفراشي أسنان ليتم توزيعها على طلاب المدارس.

من جهته شرح الدكتور مازن صبيح رئيس قسم تقويم وطب أسنان الأطفال في الجامعة، محاضرة حول "A New device for molar distalization"، عن ماهية هذا الجهاز الحديث وكيفية استخدامه وأهميته في علم تقويم الأسنان الحديث، وعرض بعض الحالات السريرية لمرضى تقويم الأسنان، والتي تم علاجها في كلية طب الأسنان في جامعة القدس .

هذ وقام عدد من طلبة كلية طب الأسنان في جامعة القدس، والمشاركين في المنتدى في المجال التجميلي، بعرض بوسترات معدة، والتي كانت قد أعدتها الطالبة نور قرط لجانب الطالب ضرار الدبس.

وقبل الختام تم عرض بوستر في مجال أنشطة كلية طب الأسنان في المجتمع المحلي اعدته الطالبتين بان موسوس ونداء النجار، اضافة الى بوستر معد في مجال النانوتكنولوجي في احتساب مدى صلابة مكونات السن، من اعداد الدكتور مخلص صوان، وأعضاء هيئة التدريس في كلية طب الأسنان.

تجدر الاشارة الى أنه تم تمويل المنتدى من الشركات العالمية لزراعة الأسنان والمواد التجميلية كشركة نوبل بيوكار وشركة بيوميت وشركة هنري شاين وشركة سيرونا وشركة جابا.