الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مفوضية رام الله والبيرة تنظم ورشة عمل للأمن الوطني بمركز رونالدو

نشر بتاريخ: 10/06/2015 ( آخر تحديث: 10/06/2015 الساعة: 12:07 )

رام الله - معا - نظمت مفوضية التوجيه السياسي والوطني ورشة عمل للأمن الوطني للمشاركين في المخيم الصيفي ( بداية المشوار) الذي يقام على أرض مركز رونالدو لتأهيل الشبيبة التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية، وكان عنوان المحاضرة   " أسلوب الدّعم النفسي في مواجهة التحديات والأزمات النفسية"، حيث قام بإلقاء المحاضرة النقيب زاهي شبيطة منسق وحدة الدعم النفسي في قيادة منطقة رام الله والبيرة والضواحي، بحضور مفوض الأمن الوطني رامي غنام، ومفوض التوجيه الوطني نافز خليل، وحاتم كراجة مدير المركز والعديد من مشرفي ومنشطي المخيم، و( 60 ) شبلاً وزهرةً مشاركين في المخيم الصيفي.

وافتتح ورشة العمل مفوض الأمن الوطني رامي غنّام وأشاد بجهود القائمين على إدارة هذا المخيم الصيفي والمتمثلة بمدير المخيم نافز خليل مفوض التوجيه الوطني ومدير المركز حاتم كراجة على ما يقدمونه من جهود كبيرة لإنجاح فعاليات وأنشطة هذا المخيم الصيفي.

وبيّن غنّام أهمية هذه اللقاءات وورشات العمل التثقيفية والتوعوية لأنها تنعكس إيجابياً على المشاركين في هذا المخيم وترفع من زيادة مستوى الوعي لديهم في مواجهة التحديات والأزمات النفسية.


وبدأ النقيب زاهي شبيطة بتعريف الضغط النفسي على أنه " ردّ فعل طبيعي لجسم الإنسان عندما يشعر بالخطر أو عندما يشعر باختلالٍ في توازنه، فيقوم الجسم بالهروب من هذا الخطر أو بالتصدي له ومواجهته".


وبيّن النقيب شبيطة بأنّ كل واحدِ منّا يتأثر بالضغوط النفسية ولكن بدرجة تختلف من شخصٍ لآخر وحسب الفروق الفردية فيما بيننا.


وتطرق شبيطة إلى أهم أعراض الضغط النفسي والتي منها نفسية وسلوكية وعضوية، وحذّر الطلبة من الأعراض النفسية والتي تتمثل في التوتر والقلق، والأحلام المزعجة ومشاعر الاكتئاب والحزن، والهموم الزائدة أيضاً.


وشرح النقيب زاهي شبيطة كيفية استخدام أسلوب الدّعم النفسي في مواجهة الأزمات النفسية وذلك من خلال النظر إلى المفهوم الإيجابي في أي مشكلة قد نقع وعدم التركيز على الجوانب السلبية منها، وأن نعترف ونتقبل النتائج السلبية لسلوكياتنا وأفعالنا وأن نعترف بأخطائنا، لأن ذلك يعطينا الإرادة اللازمة لتصحيح الخطأ والمضي إلى الأمام.


وخلال ورشة العمل شارك المنتسبين للمخيم الصيفي في العديد من الفقرات المتنوعة التي قدّمها النقيب زاهي شبيطة والتي تساعدهم على عملية التفريغ النفسي، وتُمكّنهم من مواجهة التحديات والأزمات النفسية بدرجة عالية من الإرادة القوية.


وفي نهاية المحاضرة قدّم حاتم كراجة شكره الكبير للتوجيه السياسي وللأمن الوطني على هذا اللقاء المهم لأنه يعود بالفائدة الكبيرة على المشاركين في هذا المخيم الصيفي.