الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفير فلسطين في بلغاريا يجتمع مع محافظ ستويان

نشر بتاريخ: 10/06/2015 ( آخر تحديث: 19/06/2015 الساعة: 09:42 )
سفير فلسطين في بلغاريا يجتمع مع محافظ ستويان

رام الله - معا - انهى سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا د.أحمد المذبوح زيارته إلى مدينة فارنا، حيث اجتمع مع المحافظ ستويان باسيف حيث وضعه في آخر مستجدات القضية الفلسطينية وتوجه القيادة الفلسطينية في ظل غياب أي آفاق للتفاوض مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة القديمة في سبيل التوصل الى حل حقيقي، إلى الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لإرغام إسرائيل على إنهاء الاحتلال.

ومن جانبه أكد المحافظ على دعم جمهورية بلغاريا الثابت للحل السلمي للصراع في الشرق الأوسط على أساس الدولتين كما واكد على دعمه للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وفي سبيل البحث في إمكانيات توثيق التعاون المشترك بين الطرفين، وجه السفير دعوة إلى المحافظ ووفد من رجال الأعمال والمنتجين في محافظة فارنا لزيارة فلسطين لإيجاد فرص لتبادل البضائع والمنتجات البلغارية التي من خلالها بإمكان بلغاريا الإسهام في مساعدة دولة فلسطين لإستبدال وارداتها من دولة الاحتلال بمنتجات من الدول الصديقة مثل بلغاريا.


وفي اجتماعه مع نائب رئيس بلدية فارنا السيد بيتشو بيتشيف – أكد على رغبة بلدية فارنا في التطوير العملي للعلاقات مع الجانب الفلسطيني على مستوى رجال الأعمال والهياكل الثقافية والرياضية والمستوى الشعبي.

يُشار إلى أن بلدية فارنا تعتبر من البلديات ذات الميزانية الكبرى لأغراض التعليم في بلغاريا، بالإضافة إلى اختصاصها في السياحة نظراً لموقعها المتميز، وآفاق مشاريع تطوير المرافق العامة للنقل من خلال استكمال الشبكات المتوفرة وتنويع النقل وربط بلغاريا بالخارج، وفي هذا المجال اكد ان فارنا ممكن ان تلعب دورا مميزا في نقل البضائع الى فلسطين.

وضمن زيارته لمقر البلدية قام السفير برفقة السيدة بلامينا مارينوفا نائب رئيس البلدية عن شؤون الثقافة، بافتتاح معرض صور تحت عنوان "فلسطين الأرض المقدسة"، وقد التقى أثناء مراسم الافتتاح بعدد كبير من اهالي المدينة الذين استمعوا بانتباه إلى شرحه عما تمثله اللوحات، واكد خلال كلمة الافتتاح ان فلسطين مازلت تحت الاحتلال ودعى الحميع الى الانضمام الى حملة مقاطعة الاحتلال والمستوطنات.


ثم قام بجولة في صالات متحف التاريخ الإقليمي، والذي يشتهر بمقتنيات اعترف بها علماء الآثار العالميون بكونها أقدم ذهب مكتشف في العالم، ومن المصوغات التي تم العثور عليها في مقابر على أرض البلدية تعود إلى العصر الحجري النحاسي.

وفي اليوم الثاني من الزيارة، اجتمع السفير بقيادة جامعة فارنا الاقتصادية وهي من أقدم الجامعات البلغارية وأقواها، وسبق أن خرجت طلابا فلسطينيين في الفترة السابقة، وأبدى رئيس الجامعة استعداد الجامعة للعودة إلى التقاليد في هذا المجال وتخفيض القسط بشكل كبير للفلسطينيين الراغبين بإكمال دراستهم في الجامعة، وقد تطرق إلى الفرص المتوفرة لتعليم الطلاب باللغة الإنجليزية في بعض الاختصاصات الحديثة في مجال إدارة الأعمال، وكذلك إمكانيات تبادل مجموعات من الطلاب والأساتذة ونشر الأبحاث المشتركة في مطبوعات الجامعات، وعبر عميد الجامعة عن رغبته بإقامة علاقات تعاون مع احدى الجامعات الفلسطينية.

وكان للسفير مقابلة مطولة مع التلفزيون المحلي "تشيرنو موري" حيث تناول موضوع رفض اسرائيل الانصياع للقرارات الدولية، ومواصلة الاحتلال والاستيطان وبناء جدار الفصل العنصري واستمرار سياسة الاعتقالات بحق المناضلين الفلسطينيين الامر الذي يؤكد نوايا اسرائيل الحقيقية بعدم رغبتها التوصل لحل شامل ومتوازن وسعىها لمصادرة المزيد من الاراضي الفلسطينية، ودعى سعادة السفير عبر شاشة التلفزيون الى المقاطعة الاقتصادية والسياسية والعلمية والثقافية للمستوطنات والاحتلال.

وفي ختام الزيارة قام السفير بالاطلاع على معلم من المعالم المهمة لمحافظة فارنا وهو دير ألاجا، المحفور في الصخر والذي يعود تاريخ بنائه الى القرن الثاني عشر -الدير شبيه بدير قرنطل الموجود في مدينة اريحا.