الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل تنهي توقيع عقود المستفيدين من مشروع تشغيل الشباب

نشر بتاريخ: 11/06/2015 ( آخر تحديث: 11/06/2015 الساعة: 13:45 )
غزة- معا - أكد عبد الله كلاب مدير عام التشغيل في وزارة العمل أن وزارته وقعت عقود لتشغيل مؤقت خاص بالخريجين حملة الدرجة الجامعية الأولى بكالوريوس والممول من قبل الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون(ٍSDC) وتنفيذ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بالشراكة مع وزارة العمل وبرنامج إرادة من خلال برنامج خلق فرص عمل في التخصصات التالية: الهندسة مع الإلمام بـ GIS من سكان منطقتي خان يونس وبيت لاهيا، والتمريض و هندسة زراعية.

وبيّن أنه تم اختيار 250 من قبل وزارة العمل وفق معايير برامج التشغيل المؤقت التى تضمن عدم الاستفادة من برامج تشغبيل اخرى ، وتوزيعهم ضمن سبعة برامج ، عدد " 73 " ممرضاً لوزارة الصحة ، "48" مهندساً زراعياً لوزارة الزراعة ، "48" خريج في تخصصات مختلفة على البلديات، "56" خريج تخصص نظم جغرافية لبلديتي خان يونس وبيت لاهيا.

وأوضح كلاب أنه تم اختيار هذه التخصصات لعدة أسباب أهمها: سوء استخدام الأسمدة والمبيدات في المنتجات الزراعية؛ مما أظهر الحاجة الماسة لتحقيق الوعي الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي، وكذلك يعاني القطاع الصحي في ظل عدم التوظيف من نقص في الخدمات ، لذا تم تعزيزوزارة الصحة بمرضين تخصص بكالوريوس لتحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة للجمهور في وحدات الصحة العاملة التابعة لوزارة الصحة.

ولفت كلاب إلى أنه تم تزويد البلديات بعدد من التخصصات المساندة نظراً لقلة عدد الموظفين لديها لتحسين مستوى الخدمات المقدمة وتسهيل حصوله على الخدمة بأقل جهد وأكبر سرعة.

وأكد كلاب أن المشروع سيتم من خلاله كذلك تنفيذ التجربة الأولي في تخصص نظم المعلومات الجغرافية GIS ، حيث أصبحت نظم المعلومات الجغرافية أداة مهمة خاصة في التحليل المكاني والاحصائى بهدف تخفيض زمن الإنتاج وتحسين الدقة في بُعد التخطيط في البلديات، مما يساهم في تسهيل الحصول على المعلومات وتسهيل عملية التخطيط، مشيراً إلى أنه اذا نجح في البلديتين بالامكان تعميم التجربة على باقي البلديات.

وأفاد كلاب إلى أنه إضافة إلى هذه البرامج تم توفير فرص تشغيل مؤقت خاصة بتأهيل وتدريب وتشغيل ذوى الإعاقة للأشخاص الذين لديهم إعاقة حركية أو إعاقة بصرية جزئية أو إعاقة سمعية جزئية للفئة العمرية من 18-35 سنة بالشراكة مع مركز إرادة.

وأوضح كلاب أنه سيتم منحهم تحفيز مادي من قبل الممول مقدراه 100 دولار شهرياً لتحفيزهم على الاستمرار في التدريب واكتساب المهنة بشكل متقن، وفي آخر شهر سيتم تسليم كل شخص الأدوات اللازمة لممارسة المهنة بعد تعلمها. اضافة الى راتب 200 دولار في الشهر السابع لمرة واحدة.

ونوه كلاب أنه تم ارسال ضعف العدد المطلوب لمركز إرادة وتم اختيار الأنسب والأمثل لعملية التدريب لتحقيق الهدف المطلوب من البرنامج ، لافتاً إلى ان البرنامج سيبدأ يوم الأحد الموافق 14/ 6/ 2015.

وتطرق كلاب الى الصعوبات التي واجهت المشروع وأهمها عدم تناسب القدرة الاستيعايبة للبرامج مع الكم الهائل من الخريجين البالغ 75عددهم الف خريج باحث عن عمل مما يؤدي إلى ضعف ظهور أثر البرنامج في الواقع وحدوث موجة سخط وعدم رضى من قبل الخريجين .

وأكد أن إدارته تسعى لتنفيذ العديد من المشاريع في مجالات مختلفة حال توفر التمويل المناسب لها .